شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان بن غفير: الأمريكيون ساذجون جدا وإسرائيل قد تتحرك منفردة ضد إيران 4192 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي لبنان رونالدو يقود البرتغال للفوز بخماسية على أوزبكستان الرئيس الإيراني: ملف الصواريخ غير مطروح ولن يكون محل تفاوض

المختبر الافتراضي التعليمي الأول في فلسطين بتمويل من ضريبة المعارف في بلدية رام الله

قامت بلدية رام الله ومن خلال صندوق ضريبة المعارف بتوريد برمجيات وأدوات مختبر افتراضي لمدرسة زياد أبو عين يعد المختبر الأول في فلسطين وفي الدول المحيطة، وتندرج هذه الخطوة في إطار تعزيز البيئة التكنولوجية في مدينة رام الله عبر تقديم خدمات نوعية وذكية، وتماشيا مع أهداف مشروع بلدية رام الله الاستراتيجي "رام الله المدينة الذكية" في دمج تقنية المعلومات والاتصال في العملية التعليمية والتعلمية، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة.

ومن جهتها، أكدت مديرة دائرة GIS & IT د. صفاء الكركي دويك أن هذا المختبر يمكـّن الطلبة من تنفيذ التجارب العملية بشكل افتراضي يحاكي التطبيق الحقيقي، كذلك يمكن من خلاله تطوير مهارات التفكير، ويحتوي على أنظمة محاكاة للمواد التدريسية، مثل العلوم والرياضيات بتخصصاتها.

وأضافت مديرة المشروع د. الدويك أن المختبر الافتراضي يتيح المجال أمام الطالب للقيام بتجارب يتعذر القيام بها في المختبرات التقليدية لخطورتها أو عدم توفر المواد الاساسية لها أو بسبب تكلفتها العالية أو طول الفترة الزمنية التي قد يستغرق اجرائها في الواقع، إضافة إلى المرونة في استخدامه من قبل الطلبة حيث يمكنهم أداء التجارب في أي وقت وفي أي مكان وبأية سرعة، وبالتالي لا يتطلب أداء التجارب ذهاب الطلبة الى قاعة المختبر، بل يؤديها من خلال تقنيات المختبر الافتراضي في الصف بطريقة تحاكي الواقع، وتضمن له السلامة والقدرة العالية على التحكم بمكونات التجربة، كما يساعد المعلّم في تقديم التوجيهات لكل طالب وفق أدائه وتقديم تقييم لأداء كل طالب بشكل مباشر للمعلّم، وهي احدى وسائل التعلم الحديثة.

وفي ذات السياق، عقدت بلدية رام الله اللقاء الأول لتدريب معلمات المدرسة على النظام وكيفية استخدامه بحضور رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، وعن مديرية التربية والتعليم حضر كل من رئيس قسم التقنيات عبد الكريم زيادة ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام رمضان فنون، إضافة الى عدد من المهندسين/ات والتقنين من كل من المديرية وبلدية رام الله.

هذا وتخلل التدريب تقديم عرض توضيحي من قبل مدير عام الشركة الموردة للنظام علاء علاء الدين عن أساسيات استخدام النظام وإمكانياته العظيمة في تطوير سبل التعلم من خلال تقديم المواد التعليمية والتجارب العملية من خلال بيئة تفاعلية شيقة للطلبة.

من الجدير ذكره، أن هذا اللقاء التدريبي هو الأول من سلسلة لقاءات ستقدم لكادر مدرسة زياد أبو عين، يليها التفعيل العملي للنظام في الصفوف مع الطلبة، وستُقيم هذه التجربة الحديثة للخروج بتوصيات بخصوص تعميمها على بقية مدارس مدينة رام الله الحكومية