فتوح ينعى عضو المجلس الوطني سامي مسلم هيومن رايتس ووتش" تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الجوية في حزب الله 15 شهيدا وعدد كبير من الجرحى والمفقودين بمجزرة مدرسة الفلوجا بجباليا الرئيس أمام الجمعية العامة: نطالب بتجميد عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة مصرع طفل بحادث دعس في نابلس قوات الاحتلال تقتحم ارطاس جنوب بيت لحم الاحتلال يعيق حركة التنقل جنوب قلقيلية بإقامة حواجز عسكرية العوض: كلمة الرئيس أمام الأمم المتحدة خارطة طريق تصون الحقوق الفلسطينية الخطيب: الرئيس وضع العالم أمام مسؤولياته التاريخية البيت الأبيض: نواصل مناقشة وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا استشهاد مواطن وزوجته وطفليهما في غارة للاحتلال على منزل في جباليا إصابة شاب برصاص الاحتلال في عرانة شمال شرق جنين جيش الاحتلال: هاجمنا 220 هدفا لحزب الله مديرية المعادن الثمينة: الأسعار الحالية للذهب لا تعكس القيمة العادلة

مفاجأة.. الأوميغا 3 لا تعطي النتيجة المرجوة!

يوصى منذ عدة سنوات باستهلاك #زيت_السمك وغيره من #الأحماض_الدهنية، من نوع #أوميغا-3 مثلا، لمعالجة#جفاف_العين الذي يعاني منه ملايين الأشخاص في العالم، غير أن دراسة حديثة أظهرت أن هذه الاستراتيجية غير فعالة.

وبينت خلاصات هذه التجربة السريرية التي شارك فيها 535 شخصا أن "المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا-3 ليست أكثر فعالية من دواء وهمي يعطى لمعالجة أعراض جفاف العين".

ويعاني أكثر من 16 مليون أميركي من جفاف العين الذي يتسبب بحروق وحكاك وتشويش للبصر. وتقدّر كلفة هذه الأعراض في الولايات المتحدة بحوالى 55 مليار دولار سنويا، مع نفقات تراجع الإنتاجية وخدمات الرعاية الصحية.

وكان كلّ المشاركين في هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميدسين"، يعانون من جفاف متوسط إلى شديد الحدّة منذ ستة أشهر على الأقل. وهم اختيروا بطريقة عشوائية وتناول البعض منهم جرعة يومية من مادة أوميغا-3، في حين استهلك آخرون منتجا مشتقا من زيت الزيتون.

وتحسن وضع المشتركين من الفئتين بعد سنة على هذه التجربة.

وقالت فاتيني بونيا الأستاذة المساعدة في مجال طبّ العيون في كلية الطب التابعة لجامعة بنسيلفانيا "فوجئنا بأن مكملات أوميغا-3 لم تأت بالنتيجة المرجوة".

وأكدت أن هذه النتائج مهمة "وهي قد تغير طريقة علاج المرضى" الذين يعانون هذا النوع من الجفاف في الأعين.