المستشفيات الميدانية بغزة تحذر من ارتفاع الوفيات جراء نفاد الوقود إصابة جنديين إسرائيليين شمالي قطاع غزة الاحتلال ينكّل بالمواطنين خلال توجههم إلى مخيم طولكرم لإخلاء منازلهم المهددة بالهدم 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال تكية خيرية في مدينة دير البلح شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في سالم شرق نابلس الاحتلال يقتحم مدينة البيرة تشييع الشهيد قصي عيسى في قرية سالم شرق نابلس قاضي القضاة ووزير الأوقاف يلتقيان مفتي مصر بالقاهرة مسيرات استفزازية للمستوطنين في القدس والاحتلال يمنع المصلين ويُبعد الصحفيين عن المسجد الأقصى خمسة شهداء في استهداف طائرات الاحتلال الحربية وسط مدينة غزة مستعمرون يهاجمون رعاة الأغنام في المنيا جنوب شرق بيت لحم مستعمرون ينصبون خياما ويعتدون على آبار مياه وأراض زراعية غرب دير استيا إصابتان جراء اعتداء قوات الاحتلال قرب حاجز عناب شرق طولكرم غارات إسرائيلية تستهدف البقاع الشرقي في العمق اللبناني ومناطق عدة في الجنوب قوات الاحتلال تعتقل شابا بعد اقتحامها مدينة الخليل

"القدس المفتوحة" تطرح بكالوريوس مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم

تخصص فريد، وهو الوحيد من نوعه على مستوى الوطن، وهو طريق كل خريج يرغب في أن يصبح معلم المستقبل، معلم القرن الحادي والعشرين، إنه برنامج بكالوريوس مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم الذي تطرحه "القدس المفتوحة" للمرة الأولى في فلسطين، وذلك في فروع الجامعة بجنين، ورام الله والبيرة، وغزة.

ويُعد برنامج بكالوريوس "مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم" أحد تخصصات كلية العلوم التربوية، وهو التخصص الأول من نوعه على مستوى الجامعات الفلسطينية؛ إذ اعتمدته الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم العالي في بداية العام الجامعي (2017/2018م)، ويأتي هذا التخصص استجابة لاحتياجات سوق العمل الفلسطينية والعربية، في ظل الاهتمام المتزايد بتوظيف التكنولوجيا في التعليم، والتحولات الرائدة في التربية والتعليم ومصادر التعلم والتصميم التعليمي.

يهدف التخصص إلى إعداد كوادر متخصصة ومؤهلة في مجال مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم، من معلمي المباحث التقنية والمهنية مثل: التكنولوجيا، وأخصائي تكنولوجيا تعليم، ومسؤول مصادر التعلم والتكنولوجيا، ومصمم تعليمي للكتب والمواد التعليمية العادية والرقمية في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية، قادرين على العمل في ميدان التربية والتعليم بكفاءة عالية، من خلال امتلاكهم الكفايات التخصصية والمهنية، وكفايات التنمية المستمرة، وكفايات خدمة البيئة والمجتمع المدرسي والمحلي.

يُؤمل من خريج بكالوريوس "مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم" أن يصبح ملماً بالجوانب المعرفية والمهارية المتصلة بتخصصه الأكاديمي، وقادراً على مواكبة التطورات العلمية والتقنية في مجاله. ويصبح قادراً على ممارسة أدواره داخل المدرسة، وعلى توظيف مهارات التواصل والتفاعل مع الطلبة وزملائه في المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي.

بإمكان الخريج أيضاً تدريس الطلبة مباحث التكنولوجيا والمباحث التقنية في المدارس والمؤسسات التعليمية المعنية، ويصبح قادراً على إدارة المصادر التعليمية الرقمية والعادية في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية، موظِّفاً مصادر التعلم العادية والإلكترونية في العملية التربوية والتعليمية، ومنتجاً للبرامج التعليمية الرقمية، وقادراً على تصميم البرامج والمناهج والمواد التدريبية والتعليمية العادية والإلكترونية بطريقة فاعلة.

ويتكسب الطالب في برنامج بكالوريوس "مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم" مهارات بحثية واسعة في مجال مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم، ويتمتع بثقافة عربية وعالمية، تجعله قادراً على الدفاع عن مجاله، ومنفتحاً على الآخرين، وقادراً كذلك على التطور المهني المستمر. هذا إلى جانب تمتعه بالثقة بالنفس، والتفكير المتعمق، ويمتلك القدرة على حل المشكلات بأسلوب علمي، واتخاذه القرارات، موظِّفاً التقنيات الحديثة في مجال عمله.