بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية وزير المالية والتخطيط: نعلن إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال

توقيع مذكرة تفاهم خاصة بمشروع محطة المعالجة في الخليل

 وقعت سلطة المياه وبلديتا الخليل ويطا مذكرة تفاهم خاصة بمشروع محطة معالجة المياه العادمة بين الأطراف الثلاثة، وذلك برعاية وزير سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن اغنيم، وبمشاركة رئيسا بلديتا الخليل ويطا أ.تيسير أبو سنينة وأ.ابراهيم أبو زهرة،  والمدير الفني لمشاريع الضفة وغزه المهندس سعدي علي ومستشار رئيس بلدية الخليل لشؤون المياه والصرف الصحي المهندس عماد الزير ورئيس قسم الصرف الصحي لبلدية الخليل المهندس مروان الاخضر ومدير بلدية يطا أ. ناصر ربعي.

وأكدت الأطراف الثلاثة، عقب توقيع المذكرة الذي جرى بمقر سلطة المياه في مدينة رام الله أمس الأربعاء، ضرورة بذل كافة الجهود للأخذ بعين الاعتبار المخاوف المشروعة لأهالي يطا بخصوص مجرى سيل وادي السمن.

وأكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم، أن سلطة المياه لن تقبل بوقوع الضرر على أهلنا في أي مكان في الوطن، وإلى أنها على اطلاع كامل على التخوفات التي طرحتها بلدية يطا، حيث تم تضمين معالجة هذه التخوفات في عطاء تصميم وإنشاء وتشغيل محطة المعالجة.

من جانبه، أكد أبو سنينة حرص بلدية الخليل على مصلحة مدينة يطا، والالتزام الاخلاقي  برفع أي ضرر قد يتسبب بأعباء بيئية أو اداري تجاه أهالي يطا، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يضع كلا المدنيتين في موقع يستقطب الجهات المانحة  والمؤسسات العالمية لتوظيف المشاريع والموازنات التنموية ومشاريع البنى التحتية في ظل الاتفاق التاريخي بينهما، لافتاً إلى أن هذا الانجاز التاريخي لتقديم المصلحة الوطنية على أي مصالح ذاتية سينعكس على رفع مستوى الاداء لكلا البلديتين وتعزيز مستوى الخدمات للمواطنين، خاصة في مجالات المياه والصرف الصحي.

وأضاف أبو سنينة، أن من أهم أهداف هذا المشروع، توفير 15 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يومياً، والتي سيتم الاستفادة منها في استصلاح الاراضي وري المزروعات في المنطقة، معتبراً ذلك أنه سيكون بمثابة مصدراً اضافياً بديلاً للمياه، بالإضافة إلى خلق آلاف من فرص العمل لأبناء محافظة الخليل.

كما وأكد أبو زهرة، على مباركته لهذا الاتفاق، مبيناً دعمه المطلق للمشروع، الذي سيعكس بالنتائج الايجابية على المدينتين، مبيناً العلاقة التاريخية التي تربط المدينتين ببعضهما، لافتاً إلى أن المشروع سيعمل على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق الازدهار الوطني في المنطقة. 

يذكر أن المشروع ممول من البنك الدولي والوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية، وسيعمل على توفير ظروف بيئية وصحية آمنة لمحافظة الخليل، وتوفير مصدر للمياه ينعش القطاع الزراعي.