مكافحة الفساد والتربية والتعليم تنهيان العمل من المرحلة الأولى من برنامج المدرسة النزيهة

أنهت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي العمل على المرحلة الأولى من برنامج المدرسة النزيهة، والذي يهدف لتعزيز التدابير الوقائية وتطوير أداء اللجان التعليمية والإدارية في المدارس المختلفة.

     وقال مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا خلال لقائه مع مشرفي كشافة مديريات القدس ورام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس يوم الإثنين 26 آذار 2018 أن البرنامج يتضمن مسابقة تشترك بها 102 مدرسة من المديريات المختلفة، حيث يُمثل كل مدرسة عشرين طالبا بالإضافة إلى القيادات الكشفية في كل مدرسة، حيث سيتم الإعلان في نهاية البرنامج عن المراكز الأربعة الأولى التي تمكنت من تقديم نتائج ملموسة في تعزيز أسس النزاهة والشفافية والمساءلة في داخل المدرسة.

     وأوضح د. الخواجا أن البرنامج يسعى لإيجاد بيئة حاضنة للمجموعات التي ستعمل على مجالات التوعية والتدقيق والمتابعة والمساءلة فيما يخص قضايا مكافحة الفساد، بهدف تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية لدى الطلبة، وأكد على أن البرنامج متميز جدا وفريد من نوعه في الوطن العربي، مشيرا إلى أن البرنامج يأتي إنسجاما مع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

     من جانبه أشار مشرف الكشافة في مديرية رام الله السيد رفيق محمد يوسف إلى أن البرنامج يشمل حاليا 8 مدارس من محافظة رام الله والبيرة، مؤكدا على تجاوب وإقبال الطلبة والمدارس على المشاركة في البرنامج لما له من فوائد كبيرة تنعكس إيجابيا على وعي الطلبة حول مواضيع النزاهة ومكافحة الفساد بكافة أشكاله.

      وبيَن بأن أهم المشاكل التي واجهت البرنامج خلال مرحلته الأولى تمثلت بضيق الوقت، مؤكدا على أن الطواقم التدريبية في كل مدرسة ستعمل على نقل المعلومات والخبرات المكتسبة خلال البرنامج للمعلمين وكافة الطلبة بهدف توعيتهم حول قضايا الفساد ومحاربته، وذلك في سبيل تعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية محاربة مظاهر الفساد.