بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية وزير المالية والتخطيط: نعلن إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله أبو ردينة: تصريحات بينيت مدانة ومرفوضة ومخالفة للشرعية الدولية الاحتلال يستعد لشن عمليات عسكرية مكثفة في الضفة قبيل الأعياد اليهودية إيران: السلام في المنطقة يتطلب إنهاء التدخلات الأمريكية والاحتلال

البولتكنيك ومكافحة الفساد تنظمان ندوة حول النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد

 جامعة بوليتكنك فلسطين وهيئة مكافحة الفساد تنظمان ندوة مٌتخصصة حول النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ رفيق النتشة، ورئيس مجلس رابطة الجامعيين رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ احمد سعيد بيوض التميمي، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الخطيب، ومدير دائرة الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد الأستاذ مازن اللحام، ومدير عام التخطيط في الهيئة الدكتور حمدي الخواجا، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، والهيئتين الأكاديمية والإدارية، وطلبة الجامعة.

ورحب الأستاذ التميمي بالحضور وأشاد بجهود هيئة مكافحة الفساد في كافة الميادين، وشدد على أهميّة محاربة الفساد بكافة أشكاله داخل مختلف مؤسسات دولة فلسطين "الأهلية والحكومية والخاصة"، وإلى أهميّة تعزيز آفاق التعاون المُشترك ما بين المؤسستين وتعريف الطلبة بقانون مكافحة الفساد ومساق "مكافحة الفساد: تحديات وحلول".

وأضاف رئيس الهيئة الأستاذ النتشة أنّ تأسيس الهيئة كان مطلباً قومياً ووطنياً وجماهيرياً، وأكّد أنّ الهيئة وفقاً لقانونها تمثل الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه ولا يقتصر عملها على حزب أو فصيل أو وزارة معينة، وأوضح النتشة أنّ الهيئة تلاحق الفساد أينما وجد، مُشدداً على أنّ القانون لا يميّز بين المواطنين والمسؤولين في قضايا مكافحة الفساد، مؤكداً أنّ محاربة الفساد مهمة جماعية يقع عاتقها على جميع أبناء الشعب الفلسطيني كل بحسب تخصصه وقدرته، وأشار النتشة أنّ الهيئة لا قيمة لها إذا لم تكن مستقلة وقائمة بذاتها، وكشف أنّ التشريع الإسلامي يعتبر أحد أبرز مصادر التشريع التي تتبعها الهيئة، وأكّد أنّ هدف الهيئة هو الوصول لمجتمع فلسطيني خالٍ من الفساد، للوصول بالنهاية لدولة فلسطينية ديمقراطية ومستقلة، مُشيراً إلى أنّه من حق جميع المواطنين تقديم شكاوي الفساد عبر مختلف الوسائل.

من جانبه قدّم الأستاذ اللحام شرحاً مُبسطاً حول قانون مكافحة الفساد واختصاصات عمل الهيئة، وطريقة التعامل مع الشكاوي المُقدمة، وأكّد أنّ قانون الهيئة يتعامل مع الشكاوي بسرية مُطلقة، كما وتوفر الهيئة الحماية القانونية اللازمة لمقدم الشكوى.

بينما عرّف الدكتور الخواجا، بمساقي مكافحة الفساد، مُشدداً على أهميّة طرح مساقات خاصة بمكافحة الفساد في جميع الجامعات الفلسطينية لما لها من أهميّة كبيرة بتعزيز الوعي المجتمعي والطلابي حول قضايا الفساد ومحاربته بشتى السبل.

وفي سياق مُتصل تم فتح باب النقاش أمام الطلبة لطرح أسئلتهم واستفساراتهم حول عمل الهيئة وتطورها وآلية تقديم الشكاوي من خلالها.

ويذكر أنّ جامعة بوليتكنك فلسطين قد وقّعت مع هيئة مكافحة الفساد مُذكرة تعاون لتدريس مساقين حول مكافحة الفساد، وقد ساهمت الجامعة بإعداد خطة المساقين بالإضافة لمشاركتها في الدورات التدريبية ولقاءات المتابعة المُتعلقة بالمساقين.