الاحتلال الإسرائيلي يقصف الجيّة ويكثّف عدوانه على الجنوب والبقاع نصرة لغزة ولبنان.. المقاومة في العراق تستهدف مواقع للاحتلال قرب غور الأردن وشمال فلسطين حزب الله يعلن رسميا اغتيال القائد العسكري إبراهيم قبيسي في غارة على بيروت لأول مرة .. إطلاق صواريخ من لبنان تجاه تل أبيب الطقس: أجواء صافية وارتفاع طفيف على درجات الحرارة الاحتلال ينصب حواجز عسكرية ويعيق حركة المواطنين شرق قلقيلية المقاومة في العراق: ضربنا بصاروخ ومسيرة أهدافًا حيوية في "إسرائيل" الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من سلفيت تواصل غارات الاحتلال على عدة بلدات لبنانية لأول مرة منذ بداية الحرب.. إطلاق صواريخ من لبنان تجاه تل أبيب الصليب الأحمر يتسلم 100 جثمان لشهداء اختطفهم جيش الاحتلال من أنحاء متفرقة بقطاع غزة الشرطة تقبض على شبكة ابتزاز إلكتروني في محافظة نابلس قوات الاحتلال تعتقل فتاة على مدخل بيت لحم الجنوبي وتحتجز آخرين على مدخل الخضر وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يحملون إسرائيل مسؤولية التدهور الخطير بالمنطقة سعد: أطلقنا حملة 15 دقيقة إضراب عالمي من أجل عمال فلسطين

انتهاء استعدادات إطلاق منتدى فلسطين للنشاط الرقمي في نسخته الثانية

أعلن المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي“حملة” اليوم الخميس، انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بإطلاق النسخة الثانية من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي.

وسيعقد المنتدى يوم الأربعاء 17 كانون الثاني (يناير) المقبل، في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالبيرة، بحضور عدد من ممثلي كبرى المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال وفي مقدمتها “فيسبوك”، إلى جانب مجموعة من المدربين والمتحدثين الدوليين والمتخصصين في مجالات النشاط الرقمي.

ويستضيف المنتدى الذي يعد الأول والوحيد من نوعه فلسطين؛ مايزيدعن 24 ضيفمابينمتحدثومدرب من المتخصصين في مجال الحقوق الرقمية، وسيعرض فيه مركز “حملة” دراستين متخصصتين، تتضمنان معلومات جديدة حول قضايا الحقوق والنشاط الرقمي، إلى جانب 3جلساتحواريةو8 ورشات عمل متخصصة.

وأوضح نديم ناشف، مدير مركز “حملة”، أن تنظيم النسخة الثانية من منتدى فلسطين للإعلام الرقمي؛ يأتي لأهمية تنظيم حدث سنوييتناول هذا الجانب، المتمثل بوسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن باتت تستحوذ على اهتمام شريحة واسعة من المواطنيين والمهنيين الفلسطينيين، إن كان في الضفة الغربية أو في قطاع غزة أو في الداخل الفلسطيني، كونهامنصةومنبراساسيللتأثيرعلىالرأيالعام.

وأضاف، أن النجاح الذي حالف تنظيم المؤتمر الأول في بداية العام 2017؛ يعكس حاجة المتمرسين في مواقع التواصل الاجتماعي وحتى المستخدمين الاعتياديين، للالتقاء بمختصين محليين أو حتى على مستوى العالم في مساحة تتيح تطوير المحتوى الفلسطيني على تلك المواقع، خاصة وأنها أصبحت ميداناً لفضح سياسات الاحتلال.

وقال ناشف: “تعي إسرائيل أهمية مواقع التواصل العالمية،ولذلك نجدها ترصد مبالغ مالية ضخمة وتؤسس هيئات مدنية وعسكرية، سعياً للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور العالمي لبث رسائل تدافع من خلالها عن نفسها وسياساتها، وبالتوازي مع ذلك نجدها ترصد وتراقب باهتمام بالغ المحتوى الذي يقدمه الفلسطينيون لضمان سيطرتها وتفوقها في هذا المجال”.

وسيجري التركيز في نسخة العام 2018 من منتدى فلسطين للإعلام الرقمي على محورين أساسيين، وهما: الحقوق الرقمية الفلسطينية، والنشاط الرقمي في فلسطين.

ويتناول المحور الأول موضوع الحقوق الرقمية من جانبين، يتعلق الأول بمدى قانونية التشريعات والقرارات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية مؤخراً، وفي مقدمتها “قانون الجرائم الالكترونية” وحجب مواقع الكترونية تبعاً لمواقفها السياسية، فيما يتصل الثاني بالعقوبات التي يلجأ لها الاحتلال الإسرائيلي لكبح جماح الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي، إن كان في الضفة الغربية أو في الداخل الفلسطيني، ومساعي التغلغل في الشركات الكبرى عبر الحكومة الإسرائيلية لاستمالتها وحجب المحتوى الفلسطيني خشية إحداثه تأثيراً.

وسيعرج المنتدى في جلساته على قضية الحقوق الرقمية بسياقها الدولي، وانعكاسها على فلسطين، ويسعى للإجابة أيضاً عن تساؤلات تتعلق بمساحات التقاطع بين التكنولوجيا والخصوصية في عالم رقمي يقوم على ما بات يعرف بالذكاء الاصطناعي.

كما سيعرض منتدى فلسطين للإعلام الرقمي في نسخته الثانية تجارب ملهمة لفلسطينيين وعرب وأجانب، تختص بوسائل التواصل الاجتماعي والمناصرة الرقمية الناجحة.

وتقام هذه النسخة من منتدى فلسطين للإعلام الرقمي بالشراكة مع، شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية، ومؤسسة access now grants، وأكاديمية DW.