35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى قوات الاحتلال تواصل حصار بلدة إذنا غرب الخليل مصطفى خلال "اجتماع المانحين": أحرزنا تقدما كبيرا في تطوير برنامج شامل للتعافي بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين شهيد وإصابتان في قصف جوي للاحتلال على رفح وزوارق حربية تستهدف صيادي غزة شهيد وإصابتان في قصف جوي للاحتلال على رفح وزوارق حربية تستهدف صيادي غزة رئيس وزراء سلوفينيا مخاطبا نتنياهو: أوقفوا إراقة الدماء...أنهوا احتلال فلسطين الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها في نيويورك إصابة خطيرة وأخرى متوسطة برصاص الاحتلال قرب مخيم العروب إصابات بالاختناق خلال مواجهات في يتما جنوب نابلس غارات على الضاحية الجنوبية.. إسرائيل تعلن استهداف مركزية حزب الله مقتل مواطنة بإطلاق نار في مخيم بلاطة الاحتلال يستهدف الضاحية الجنوبية ببيروت بسلسلة غارات الاحتلال يحتجز مواطنا ويعتدي عليه بالضرب على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخضر تصريحات إيرانية تثير شكوكا متزايدة بشأن "مصير نصر الله"

هذا ما يفعله العنب بالأسنان!

كثيرة هي الأمور التي تسبّب الضرر للأسنان وتسوسها، ولكن هل من الممكن أن يحميها العنب من ذلك؟

توصّلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Dental Research إلى وجود مركب في العنب قادر على تقوية الأسنان وحمايتها من الإصابة بالتسوس. وأفاد الباحثون أن مثل هذه النتائج ستساعد عددا كبيرا من الأشخاص وتقوّي أسنانهم وتعزز صحتها وبالتالي عدم فقدانها بوقت مبكر من الحياة.

لطالما ارتبط هذا المركب الموجود في العنب بفوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، ومن أهمها تعزيز تدفق الدم وتحسين عمل القلب في الجسم.

ووجد الباحثون في الدراسة الحالية أن هذا المركب استطاع التقليل من فرص قلع الأسنان عن طريق زيادة عمر الحشوات والتي تتراوح ما بين 5- 7 سنوات في الوضع الطبيعي، فهذا المركب يعمل على تقوية العاج بشكل أساسي.

وتعني هذه النتيجة أنه في حال تضرر الأسنان، سوف يتمكن أطباء الأسنان من استخدام بواقي السن وجعل تماسكها أقوى مع المادة المستخدمة في الحشوات، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

وأشار الباحثون إلى أنه في حال وجود مشاكل في حشوات الأسنان، يرتفع خطر الإصابة بالتسوس، الأمر الذي حضّهم على البحث عن بديل وعلاج آخر لهذه المشكلة.