"إدارة المنشآت الرياضية" ... تخصص جديد تنفرد به جامعة بوليتكنيك فلسطين

كتب – محمـد عوض

أطلقت جامعة بوليتكنيك فلسطين – الخليل- تخصصاً جديداً "إدارة منشآت رياضية" العام الماضي، وهو الأول من نوعه على مستوى الوطن، ليواكب التطور الرياضي الحاصل في فلسطين، وينسجم مع الحاجة الماسة إلى تخصصات رياضية حديثة، من شأنها الارتقاء بمستوى الأندية المحلية عامة، والملاعب والمؤسسات المختلفة.

مشرف التخصص أ. رائد الخضور، أوضح لـ "أيام الملاعب" بأن التخصص الجديد يهدف إلى الارتقاء بجانب هام من جوانب الرياضة الفلسطينية، تحديداً إدارة المنشآت، وحداثة هذا التخصص تجعله هاماً جداً بالنسبة لكل أطراف المنظومة الرياضية، وتتماشى مع وجود العديد من المؤسسات الوطنية المختصة بهذا الجانب – حسب تعبيره -.

وأضاف : "باعتقادي فإن الأندية الفلسطينية قاطبةً، وبمختلف الألعاب الرياضية، مطالبة بالاهتمام بهذا الجانب – إدارة المنشآت الرياضية – وتخصيص مكان مناسب له، والتعامل معه بمنظور احترافي، لأن من شأنه تطوير قدرات الأفراد على إدارة هذا الجانب، وهو ما سيعود بالنفع على الجميع، ويخلق مناخاً رياضية أكثر جذباً وأهمية".

وتابع : "على المدربين الفلسطينيين جميعاً، دعم هذا التخصص لما فيه من فائدة على الأندية والمنشآت الرياضية في الوطن، وأطالب كل نادٍ ترشيح طالب واحد على الأقل لدراسة التخصص، خاصةً بأنه يحتوى على مساقات دراسية ممتعة جداً، تدمج بين الجانبين النظري والعملي، ومن خلاله يمكن للطالب وضع خطط استراتيجية مستقبلية للأندية".

الجدير بالذكر في هذا السياق، بأن جامعة بوليتكنيك فلسطين، تمتلك ملعباً معشباً بمواصفات مميزة، بالإضافة إلى سعي الجامعة لتشييد مبنى للأنشطة الطلابية والرياضية خلال الفترة المقبلة.