الصحة العالمية: إغلاق 37 مركزا صحيا في لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي باحث اقتصادي يدعو المواطنين لعدم التهافت على شراء الذهب والعملات 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى قوات الاحتلال تواصل حصار بلدة إذنا غرب الخليل مصطفى خلال "اجتماع المانحين": أحرزنا تقدما كبيرا في تطوير برنامج شامل للتعافي بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين شهيد وإصابتان في قصف جوي للاحتلال على رفح وزوارق حربية تستهدف صيادي غزة شهيد وإصابتان في قصف جوي للاحتلال على رفح وزوارق حربية تستهدف صيادي غزة رئيس وزراء سلوفينيا مخاطبا نتنياهو: أوقفوا إراقة الدماء...أنهوا احتلال فلسطين الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها في نيويورك إصابة خطيرة وأخرى متوسطة برصاص الاحتلال قرب مخيم العروب إصابات بالاختناق خلال مواجهات في يتما جنوب نابلس غارات على الضاحية الجنوبية.. إسرائيل تعلن استهداف مركزية حزب الله مقتل مواطنة بإطلاق نار في مخيم بلاطة الاحتلال يستهدف الضاحية الجنوبية ببيروت بسلسلة غارات الاحتلال يحتجز مواطنا ويعتدي عليه بالضرب على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس

صور .. منظمة أطباء بلا حدود تقيم فعاليات للصحة النفسية المجتمعية في السموع

نظمت منظمة أطباء بلا حدود مجموعة فعاليات التي تأتي تتويجًا للجهود والمساعي التي بذلت على مر ثلاثة أسابيع لرفع مستوى التوعية الصحية وتحديدًا في مجال الصحة النفسية المجتمعية لدى مختلف فئات وشرائح المجتمع في السموع قضاء الخليل.

هذه الفعاليات جاءت لنشاط خاص من قبل منظمة أطباء بلا حدود بالتعاون مع بلدية السموع اولا وجمعية الهلال الأحمر  وروضة النبلاء ومكتب الشؤون الاجتماعية ومركز السموع المجتمعي ووزارة التربية والتعليم ومدارس السموع ووزارة الأوقاف وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي وأكاديمية الموهبين كروياً بالإضافة الى عائلات فلسطينية تمثل الاسرى.

جانب من هذه الفعاليات خُصص من أجل قضايا الصحة النفسية على مختلف الصعد والقائمون عليها قاموا بالتركيز على ثلاثة مواضع هامّة، تتمثل أولا بتحديد المشكلات النفسية، ثانيًا تشجيع الناس على تحديد مشكلاتهم وطلب المساعدة، ثالثًا وضع استراتيجيات خاصّة بالمجتمع المحلي لمواجهة مختلف الصعاب في هذا المجال وكذلك مكافحة الانعكاسات السلبية المترتبة على مشكلات الصحة النفسية وتحسين نظرة المجتمع حيال الأشخاص الذين يعانون هذا النوع من المشكلات.

وما يميز هذه الفعاليات أنها اشتملت على برامج ترفيهية تتعلق بمجال الصحة النفسية، بالإضافة الى برامج تثقيفية الى الأطفال وكذلك برامج ترفيهية تتمحور حول عدّة جوانب خاصة بفئة الأطفال الى جانب البالغين كعرض مسرحية دمى تعكس الواقع الفلسطيني وما يحدث على الأرض.

القسط الأكبر من الفعاليات كان من نصيب مواجهة حالات العنف ومدى تأثيرها على الصحة النفسية والعقلية بالنسبة لسكان القرية، الى جانب بحث السبل الكفيلة بمعالجة الآثار المترتبة عليها، وذلك لتفادي المعاناة وللحيلولة دون استفحال هذه الآثار على الفرد والأسرة والمجتمع.

منظمة أطباء بلا حدود قامت بتوجيه الدعوة للمجتمع، للمشاركة في بلورة أفكار من شأنها أن تمكنهم من تحديد الأشخاص المحتاجين لرعاية نفسية وبالتالي تشجيعهم على طلب المساعدة والاعتراف بأوضاعهم النفسية بهذا الخصوص لكي يحدوا من ترويج لأفكار سلبية مسبقة تزيد الحالة النفسية لديهم.

وأعربت منظمة أطباء بلا حدود عن ارتياحها الشديد حيال الإقبال الكبير من قبل سكان السموع على المشاركة، إذ شارك في هذه الفعاليات مئات الأطفال من مختلف الأعمار.

يشار الى أن منظمة اطباء بلا حدود منظمة دولية انسانية طبية مستقلة تعمل على تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين من النزاعات المسلحة  والأوبئة وضحايا الكوارث الطبيعية والمهمشين من الرعاية الصحية.

وتأسست منظمة اطباء بلا حدود في باريس عام 1971 وهي منظمة تقدم المساعدة للأشخاص وفقا لاحتياجاتهم بغض النظر عن الدين  أو الجنس أو الانتماء السياسي.

وتعمل منظمة اطباء بلا حدود  في فلسطين بفضل التبرعات الخاصة منذ عام 1989 حيث تدير مشاريع للصحة النفسية في كل من الخليل ونابلس وبيت لحم ورام الله وتقدم المنظمة الخدمات النفسية والدعم الاجتماعي لضحايا العنف المباشرين والغير مباشرين.

وتركز منظمة اطباء بلا حدود في غزة على الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية وجراحة اليد للمرضى الذين يعانون من حروق خطيرة ومن الصدمة ومن اصابات منهكة اخرى. تدير منظمة أطباء بلا حدود مركزين للحروق والصدمات حيث تقدم هذه المراكز العلاج الطبيعي والتضميد للضحايا.