ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,586 شهيدا و96,210 مصابين إسرائيل: مستعدون ومتأهبون لتصعيد أوسع في المنطقة حزب الله يعلن رسميًا استشهاد أمينه العام حسن نصر الله استشهاد الاسير وليد خليفة في سجون الاحتلال بعد ساعات من اعتقاله تفاصيل اغتيال نصر الله- "ضابطة" أعطت الأمر النهائي بعد وصول "معلومة ذهبية" " الوطني": انتفاضة الأقصى لها دلالات لما يحدث من مخططات خبيثة تستهدف القدس إيران تؤكد أن نهج نصر الله سيتواصل رغم اغتياله الاحتلال يقتحم قرية تل جنوب غرب نابلس وسط مواجهات وزير الصحة اللبناني: 1640 شهيدا بينهم 104 أطفال و194 امرأة منذ الثامن من أكتوبر الرئيس يعزي باستشهاد أمين عام حزب الله حسن نصر الله تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس "فتح" تنعى الأمين العام لحزب الله الشهيد حسن نصر الله إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم

الصحة تصدر كتيبين حول الأدوية للأمهات والأطفال

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية كتيبين جديدين حول الأدوية في الحمل والرضاعة، وكيفية إعطاء الدواء للأطفال.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن الإدارة العامة للصيدلة وبالتعاون مع الادارة العامة لصحة وتنمية المرأة أعدتا كتيباً حول الأدوية في فترة الحمل والرضاعة، يهدف إلى تقديم معلومات تثقيفية للنساء الحوامل والمرضعات أو اللاتي ينوين الحمل حول أهم المعلومات الخاصة بسلامة استخدام الأدوية في الحمل والرضاعة.

من جهته، أكد وزير الصحة د. جواد عواد سعي الوزارة الدؤوب من أجل تعزيز التواصل مع المواطنين وإيصال الرسائل الطبية والصحية بالشكل الأمثل، مضيفاً أن من أهم الأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة هو رفع مستوى التثقيف الصحي للوصول إلى مجتمع مثقف وواعٍ صحياً.

وأضافت مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة د. رانية شاهين أن تعامل المرأة الحامل أو المرضع مع الأدوية من أكثر الموضوعات الشائكة في الحمل والرضاعة، والتي تشغل بال الكثير من السيدات، لما قد يترتب على استخدام هذه الأدوية من آثار سلبية على الأم أو الجنين أو الرضيع، والتي تصل في بعض الأحيان إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الكتيب يسلط الضوء على الخيارات العلاجية الآمنة للحالات المرضية التي تستدعي العلاج بالأدوية خلال الحمل والرضاعة، بالإضافة إلى تنبيهات هامة تحتاجها الحامل و المرضع وأيضا قائمة بالأدوية الممنوع استخدامها خلال الحمل والرضاعة، مضيفة أن هناك بعض الأدوية المسموحة والتي يمكن أن تريح الحامل من كثير من الآلام ومع ذلك تخشى الحامل تناولها لعدم معرفتها بمدى سلامتها.

في السياق نفسه، قالت مديرة صحة المرأة أ. مها عواد إن الوزارة أعدت كتيباً حول كيفية إعطاء الدواء للأطفال، ويهدف إلى تقديم معلومات تثقيفية للأبوين عن الطرق الصحيحة لإعطاء الدواء بأشكاله الصيدلانية المختلفة للطفل، ما يضمن السلامة الدوائية من حيث وصول الدواء للطفل بالشكل الصحيح وبالجرعة الصحيحة دون زيادة أو نقصان، وضمان عدم حدوث أية مضاعفات جانبية ترافق تناوله للعلاج الدوائي.

ويركز الكتيب على بعض الاحتياطات الواجب اتباعها بدقة خلال إعطاء العلاج الدوائي للطفل لجعل الأدوية صديقة للطفل و ليس عدوة له.

 

لتصفح كتيب كيفية إعطاء الدواء للأطفال اضغط هنا

لتصفح كتيب الأدوية في فترة الحمل والرضاعة اضغط هنا