السعودية تطالب الولايات المتحدة بتجميد شحنات الأسلحة إلى إسرائيل جيش الاحتلال يجري فحصًا بشأن احتمال اغتيال السنوار في غزة تسعة شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي برسالة مشفرة وصورة.. غالانت يلمح إلى مقتل السنوار رسمياً.. شرطة الاحتلال تعلن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس إصابة مزارع إثر اعتداء مستعمرين عليه أثناء قطف الزيتون شرق سلفيت الحايك وممثل الاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في مجال حماية التراث والسياحة مستعمرون يتسببون بقطع التيار الكهربائي عن قرية ياسوف شرق سلفيت الصحة اللبنانية: استشهاد 45 مواطنا وإصابة 179 آخرين خلال 24 ساعة الماضية برهم يتفقد سير العملية التعليمية في مديرية شمال الخليل بايدن معلقا على اغتيال "السنوار": الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم مستعمرون يهاجمون قرية جالود جنوب نابلس "الصحة العالمية" تدعو إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها واحتمال سقوط أمطار متفرقة

سناب شات تخطط لجمع نحو ثلاثة مليارات دولار من الطرح الأولي

خطط الشركة المالكة لتطبيق "سناب شات" (Snap.Inc) لطرح أسهمها للاكتتاب العام، كما أشارت "وول ستريت جورنال" مساء أمس الأول، مع توقعات خاصة بأن تصل القيمة السوقية للشركة إلى 17.8 مليار دولار.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن شركة "سناب شات" تسعى إلى جمع نحو 3 مليارات دولار من الطرح العام الأولى المزمع.

وستبلغ حصة "إيفان شبيغل" مؤسس التطبيق الشهير والمدير التنفيذي للشركة نحو 5.5 مليارات دولار في الشركة، التي تم تقدير قيمتها السوقية بنحو 25 مليار دولار، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها الصحيفة.

وستبلغ حصة "بوب موري" الشريك المؤسس في الشركة الحصة نفسها التي يمتلكها "شبيغل".

وسيحتفظ كل من الشريكين بحصة الأغلبية المسيطرة، مما يجعل الطرح الجديد هو الأول لحصة غير مسيطرة لا تسمح بالتصويت في مجلس إدارة الشركة.

ومنيت شركة "سناب" بخسائر تقدر بنحو 515 مليون دولار في 2016 مقارنة مع 373 مليون دولار في 2015.

ولطالما عمل مؤسسا "سناب شات" "إيفان شبيغل" و"بوي ميرفي" بعيداً عن الأضواء، بعد أن أطلقا تطبيق التراسل الفوري للمرة الأولى عام 2011.

ويتوقع المستثمرون، أن تصل القيمة السوقية للشركة بين 20 و 25 مليار دولار، فيما تبقى هناك بعض التساؤلات التي رصدها "بزنس إنسيدر" ويحتاج مستثمرو "سناب شات" الإجابة عليها.

** ستة أمور يجب التنبه لها قبيل اكتتاب «سناب شات»

الإيرادات والخسائر

لم تكشف "سناب شات" بعد عن حجم أرباحها أو خسائرها، لكنها أكدت لمستثمرين بعينهم أنها تتوقع تحقيق إيرادات من الإعلانات تتراوح بين 250 و350 مليون دولار عام 2016.

توقع تقرير نشرته "eMarketer" تحقيق "سناب شات" إيرادات هذا العام بحوالي 935.5 مليون دولار بارتفاع نسبته 155 في المئة عن العام الماضي، ولو صحت هذه التكهنات، من الممكن أن تصل القيمة السوقية للشركة عند الاكتتاب إلى 25 مليار دولار.

ربما يسلط بعض المستثمرين الضوء على مدى رواج النظارة الرقمية التي ابتكرتها "سناب شات" وما إذا كانت قد حققت إيرادات من مبيعاتها أم لا.

ملكية السهم

سوف يكشف تقدم "سناب شات" بأوراق الاكتتاب العام عن حجم الحصص السوقية، التي سيستحوذ عليها حملة الأسهم للمرة الأولى، وهو ما سيمنح بالطبع نظرة عمن سيملك زمام الأمور.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن "شبيغل" و"ميرفي" سوف يستحوذان على حصة كبيرة من أسهم "سناب شات" من أجل "الحفاظ على الهيمنة"، بينما سيحصل المستثمرون الآخرون على أسهم ليس لها حق التصويت.

عدد المستخدمين

كانت آخر مرة يتم فيها تسريب عدد مستخدمي "سناب شات" في يونيو 2016 عندما ذكرت "بلومبيرغ" أن المستخدمين للتطبيق تجاوز عددهم 150 مليوناً يومياً.

وأوضحت التقارير، أن عدد مستخدمي "سناب شات" هو ما سيوضح مدى توسع الشركة وجذبها للمزيد من الأشخاص حول العالم، إضافة إلى أنها ستعطي لمحة عن كيفية سير عملية الاكتتاب.

أعمار ما بعد جيل الشباب

انتشرت "سناب شات" بشكل واسع النطاق بين جيل الشباب من الألفية الجديدة، وقيل، إن التطبيق يثير سخط المستخدمين، الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاماً.

أكد محللون أن "سناب شات" عليها جذب المزيد من المستخدمين دون النظر إلى أعمارهم لو أرادت إقناع "وول ستريت" بمستقبلها المشرق.

سوف يبرز الاكتتاب العام لـ"سناب شات" حجم المنافسة التي تواجهها في صناعة مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي تحدث عنه محللون مراراً.

كشفت "وول ستريت جورنال" أن "سناب شات" بذلت جهوداً كبيرة لعدم المقارنة بينها وبين "تويتر" أو "فيسبوك"، لكن في ظل محاولات الأخيرة تقليد "سناب شات" في بعض المزايا خلال الأشهر الأخيرة، من الصعب عدم المقارنة.

المهام

في سبتمبر 2016، أعادت "سناب شات" تسمية نفسها إلى "Snap Inc" ووصفت نفسها بشركة الكاميرا، وأوضح بيان مهامها أن مسؤولي الشركة يريدون إعادة الابتكار في تكنولوجيا الكاميرات لتحسين حياة البشر وطريقة تواصلهم فيما بينهم.

أضافت "سناب شات" أن منتجاتها تمنح الناس فرصة للتعبير عن أنفسهم وتعلم المزيد عن العالم المحيط والمرح مع غيرهم، وسوف يحتاج "شبيغل" للتوضيح للمستثمرين مدى فاعلية منتجات مثل "الكاميرا" في لعب دور حول مستقبل الشركة.