مركزية “فتح” تجتمع غدا برئاسة الرئيس خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة

اواراق نقدية جديدة من فئة 20 و 100 شيكل

مع دخول العملتين الورقيتين الجديدتين من فئة 20 ش.ج. و 100 ش.ج. إلى التداول، وهي الثالثة والرابعة من مجموعة العملات الورقية الجديدة، يواصل بنك اسرائيل التحضيرات المطلوبة لاتمام عملية استبدال مجموعة العملات الورقية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ اصدار العملة من فئة الـ 200 ش.ج. الجديدة في شهر كانون الأول من عام 2015 تم وفق الخطة الموضوعة استبدال أكثر من نصف العملات المتداولة من هذه الفئة. في إطار الاستعدادات الأولية لإطلاق العملتين الثالثة والرابعة من مجموعة العملات الورقية الجديدة، أرسل البنك خلال شهر كانون الأول 2016 عينات أولية من العملات الجديدة إلى منتجي ومزودي ومشغلي آلات البيع وآلات العد والتصنيف والذين يفترض أن يلائموا آلاتهم لاستيعاب العملات الجديدة.

كما يواصل بنك اسرائيل استثمار جهود كبيرة في تقديم المعلومات ومساعدة الجهات المهنية من أجل تمكينها من الاستعداد المبكر من ناحية تقنية وتشغيلية، وإعطاء هذه الجهات الوقت الكافي بناء على طلبها لملاءمة الآلات الموجودة ضمن مسؤوليتهم.

طوال فترة استبدال مجموعة العملات حاول المزيفون والمحتالون تحقيق أرباح غير مشروعة من خلال توزيع نسخ وصور للعملة مستغلين جهل الجمهور بالعملات الجديدة وعلامات الأمان فيها. ولهذا يدعو البنك الجمهور للتعرف على اوراق المجموعة الجديدة وعلى علامات الأمان المدمجة فيها، وهذه العلامات مشتركة في جميع هذه العملات، وذلك على موقع الانترنت الخاص بالبنك وعبر التطبيق الخلوي.

إن سلسلة الأوراق النقدية الجديدة ليست أجمل فحسب بل هي أكثر أمانا وعليها وسائل أمان متطورة أكثر من الأوراق النقدية القديمة. التكلفة الإجمالية لطباعة الأوراق النقدية الجديدة هي 179 مليون دولار. لاحقاً سيعلن بنك اسرائيل عن تفاصيل إضافية حول موعد إطلاق العملتين الجديدتين وعلامات الأمان المدمجة فيهما، وكذلك جداول مواعيد استبدال العملات الورقية المتداولة بعملات جديدة في البنوك التجارية وفي بنك اسرائيل.

معلومات هامة هنا نوضح اهم ما جاء في العملتين من كتابات وصور كل فئة على حدا  كالتالي : الفئة 100 شيكل جديد الصورة (أفقية)  ليئة غولدبرغ اللون الغالب  البرتقالي  الأبعاد 143  ملم X 71 ملم الوجه الأمامي للعملة  صورة الخلفية أزهار شجر اللوز الوجه الأمامي للعملة الكتابة الصغيرة  قصيدة: "في البلاد عشقت زهر اللوز"  الوجه الخلفي للعملة الكتابة الصغيرة مجموعة أيائل الوجه الخلفي للعملة النص  مقطع من قصيدة: "المياه البيضاء" أما الفئة 20  شيكلاً جديداً فكانت كالتالي  الصورة الأفقية راحيل الشاعرة (بلوبشتاين) اللون الغالب الأحمر الأبعاد 129 ملم X 71 ملم الوجه الأمامي للعملة صورة الخلفية  فروع شجر النخيل الوجه الأمامي  للعملة الكتابة الصغيرة قصيدة: "طبريا" الوجه الخلفي للعملة صورة الخلفية منظر طبيعي تقليدي لشواطئ بحيرة طبريا الوجه الخلفي للعملة النص مقطع من قصيدة: "وربما لم تحدث هذه الأمور..."

واضيفت علامات أمان للجمهور ورق آمن مدمجة فيه علامة مائية مكونة من الشخصية ومن قيمة العملة؛ خيط أمان يتبدل لونه مع ثلاث  نوافذ تظهر عليه الشخصية وقيمة العملة؛ حبر بارز من جانبي العملة؛ تخريم دقيق على شكل قيمة العملة؛ تداخل للصورة؛ كتابة دقيقة، ملصق براق "خينوغرافي"؛ حبر بلون متغير؛ حبر شفاف. وراعت العملة وجود علامات خاصة لذوي الإعاقة البصرية طول مختلف لكل عملة – فرق يبلغ 7 ملم؛ علامات خاصة لكل فئة مطبوعة بحبر بارز ويمكن لمسها.