غالانت: سنفعل كل شيء لإعادة السكّان إلى منازلهم في الشمال حزب الشعب ينعى المناضل والقائد الوطني الرفيق نـعـيـم الأشـهـب شرطة وبلدية الاحتلال توزعان إخطارات على محلات في شعفاط الاحتلال يشرع بوضع أساسات لبناء مصعد كهربائي في المسجد الأقصى 6 شهداء في قصف للاحتلال على رفح ودير البلح مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق حزب الله: دخلنا مرحلة جديدة في الحرب وسنواصل إسناد غزة الاحتلال يشرع بوضع أساسات لبناء مصعد كهربائي في المسجد الأقصى ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 50 نتنياهو: ندرس خطة لإعلان شمال غزة منطقة عسكرية الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات البيجر في لبنان تنظيم فعالية لمناسبة يوم النظافة العالمي في طولكرم مخابرات الاحتلال تستدعي محافظ القدس عدنان غيث للتحقيق المجلس الوطني يحذر من تحركات حكومة اليمين المتطرف لتغيير الوضع القائم في الأقصى قوات الاحتلال تقتحم مدينة يطا

لماذا تكره مغادرة سريرك عند الاستيقاظ صباحًا؟

وكالة الحرية الاخبارية - تفسير ذلك حالة تُسمى (كلينومينيا) أو (ديسانيا) وهي الرغبة في البقاء طويلًا في السرير، وعدم الرغبة في النهوض من الفراش صباحًا لدرجة غريبة جدًا تختلف عن الحالة الطبيعية لمعظم الناس.

كلمة كلينومينيا تتكون من مقطعين (كلينو) وهي كلمة يونانية بمعنى السرير، (مينيا) بمعنى الهوس والإدمان أي إدمان السرير. من يعاني من هذه الحالة تكون لديه رغبة وحاجة ملحة في البقاء في السرير بغض النظر عن المسئوليات في الخارج. وقد يظهر ذلك جليًا في قضاء عدة أيام في السرير ما قد يسبب مشاكل شخصية وصحية محتملة.

لماذا تكره الاستيقاظ

الاكتئاب، ومتلازمة التعب المزمن، واضطرابات القلق الأخرى قد تدفع بعض الناس إلى الاستغراق في النوم، وتجنب تحديات الحياة اليومية. والأشخاص الذين يعانون من حالة كلينومينيا يشعرون بتعلق وإدمان البقاء في السرير بغض النظر عن العواقب. تُصنّف هذه الحالة على أنها اضطراب قلقي، حيث يستيقظ هؤلاء بسهولة بدون تعب، إلا أنهم يجدون النهوض من السرير مهمة صعبة للغاية.

العلاج

قد يتراوح العلاج بين دواء لتحفيز السيروتونين، وبين ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، واستشارة طبيب نفسي. كلينومينيا أو ديسانيا حالة نادرة، لكنها محتملة الحدوث، والأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعانون منها عليهم ألا يترددوا في طلب المساعدة الطبية.