إسرائيل تعارض مسودة أمريكية بسبب "نزع سلاح غامض" لحماس.. وتُحذر من تصعيد في لبنان الاحتلال يعتقل طفلا من أبو قش شمال رام الله الاحتلال يجبر المقدسي موسى بدران على هدم منزله في حي البستان ببلدة سلوان الإبادة بحق الصحفيين مستمرة: شهيدان و10 إصابات خلال أكتوبر سلطة الأراضي تطلق مشروع تسوية الأراضي في 16 تجمعاً محلياً لتعزيز التنمية والصمود في الضفة الغربية الاحتلال يقتحم بيت فوريك شرق نابلس ونعلين غرب رام الله الاحتلال الإسرائيلي يواصل توغلاته في الجنوب السوري ويقيم حواجز مؤقتة في ريف القنيطرة إصابة شاب برصاص الاحتلال في الرام هيئة الأسرى: الوضع الصحي للمعتقل الجريح علي أبو عطية مستقر قنابل الاحتلال المضيئة تتسبب في إحراق أشجار زيتون غرب جنين إصابة شاب برصاص الاحتلال في بلدة اليامون غرب جنين استشهاد الفتى مراد أبو سفين برصاص الاحتلال خلال اقتحامه بلدة اليامون غرب جنين مقترح أمريكي لنزع سلاح حماس عبر استغلال أزمة "مسلحي الأنفاق" استشهاد مسنة بعد اقتحام الاحتلال لمنزلها والاعتداء عليها وافراد عائلتها شمال غرب رام الله الولايات المتحدة تبحث مع مسؤولين فلسطينيين مشروع قرار لنشر قوة دولية في غزة

وزارة التربية تعقد ورشة حول القياس والتقويم التربوي

وكالة الحرية الاخبارية - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، دورة استكمالية في القياس والتقويم التربوي للمشرفين التربويين من التخصصات كافة، حيث بلغ عدد المشاركين(32) مشرفاً تربوياً؛ بهدف إعدادهم مدربين مركزيين في موضوعات ذات علاقة برفع كفاياتهم المهنية في استراتيجيات تقييم الطلبة بتكامل، وقد اشتمل التدريب على موضوعات متنوعة، منها: مفهوم القياس والتقويم، وطرائق التقويم التربوي، وأنواع التقويم وخصائصه، وإعداد جدول المواصفات، وتحليل المحتوى، وتحكيم الاختبارات وتحليلها، وإعداد الخطط التطويرية والعلاجية.

وأكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد ضرورة انسجام التقييم مع التوجهات العالمية الحديثة في النظر للطالب من جوانب عديدة، حيث يتم تقييمه باتباع استراتيجيات مختلفة تسهم في تحسين نوعية التعليم والتعلم، إذ إن التوجه نحو التقويم البديل والتقويم الحقيقي الذي أصبح من أساسيات المهام التي يضطلع بها المعلم لإتاحة الفرص أمام الطالب لإبراز إنجازاته، ودمجه في الأنشطة التعليمية التعلمية بفاعلية وتحفيزه بما ينسجم مع قدراته ورغباته، ما يستدعي توظيف إستراتيجيات متنوعة بعيداً عن الطرق التقليدية في التقييم، وإفساح المجال أمام الطلبة للانخراط في التعلم.

ونوه زيد إلى أهمية الصف النشط الذي يركز الطالب المتفاعل والمشارك في عملية التعليم والتعلم بالتعاون مع أقرانه، وفي الوقت نفسه معلم يمتلك الكفايات اللازمة ليجعل من غرفة الصف بيئة تعج بالحياة، تراعى فيها خصائصهم النمائية وحاجاتهم النفسية، وتحقق الأنشطة التعليمية رغباتهم لإيجاد جيل قادر على حل المشكلات الحياتية بأسلوب علمي، وتوظيف ذلك في سياقات حياتية.

يٌشار إلى أنه قد شارك في افتتاح اللقاء د. سهير قاسم مدير دائرة التدريب ود. عمر عطوان مدير دائرة الإشراف التربوي ورئيس قسم إشراف المباحث أيمن حمامرة ورئيس قسم إشراف المرحلة الأساسية عايد عصفور في الوزارة. كما تولى مهمة التدريب المشرفون التربويون د.عادل فوارعة، والأساتذة: نسرين دويكات، محمد قرارية، وعبد الرحمن سماعنة.


--