وسائل اعلام إسرائيلية: "إسرائيل" تعتزم تقليص قواتها بجنوب لبنان تحت ضغوط أمريكية واستعدادا لدخول الجيش اللبناني الاحتلال يعتقل شابا من مدينة البيرة إيران: 5 نقاط تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من محادثات سويسرا قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب"

حاخام: ما حصل بغزة كارثة والمقاومة حق للفلسطينيين

وكالة الحرية الاخبارية -  اعتبر المتحدث الرسمي باسم جماعة "ناطوري كارتا" الحاخام "يسرائيل ديفد وايس" ما ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على قطاع غزة بأنه كان "كارثة ونكبة".

وقال "وايس" في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة الفضائية، مساء الأربعاء، "إن ما قامت به إسرائيل في غزة يأتي ضمن حلقة من سلسلة الترويع التي تنبع من وجودها كدولة صهيونية غير شرعية بحسب التعاليم اليهودية، التي تأمر اليهود بـ"لا تقتل ولا تسرق".

وأكد أن الشعب الفلسطيني من حقه الدفاع عن نفسه. وقال: "للشعب الفلسطيني الحق في الدفاع عن أرضه وتحريرها، وما يقومون به هو رد فعل لفعل، ويجب الامتنان لهم وللمسلمين لأنهم آوونا مئات الأعوام".

وأضاف أن إسرائيل تمثل "عصيانا وتمردا على الله" ومجرد وجودها يعتبر شرا، وكل تحرك ينبع منها يعتبر شرا، فالدولة محرمة في التوراة التي تنص على أنه منذ تدمير معبد سليمان فإنه ليس على اليهود خلق سيادة، وعدم العودة من الشتات إلى الأرض المقدسة".

وأوضح قائلاً: "إن تدمير المعبد كان من الله بسبب ذنوبنا، وهذا كل ما يقوله يهودي مؤمن ويدعو من أجله".

وتلخص النقاط التالية أبرز ما جاء في حديث ديفد وايس بشأن مستقبل إسرائيل بعد حربها على غزة:

· الهجوم على غزة واحتلال فلسطين يجب أن ينتهي، فالاحتلال يعتبر بحد ذاته تحديا لكون المرء يهوديا.

· نهاية الزمن لن تأتي بالسلاح ولكنها ستأتي بمعجزة من الله.

· لا نعترف بالحاخامات في إسرائيل، فهم مهرطقون وعصوا أوامر التوراة.

· هناك عشرات الآلاف من اليهود تظاهروا ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما زار واشنطن، وهناك يهود وحاخامات ضُربوا لأنهم اعترضوا على ما حدث في غزة.

· ليس هناك بيان أو قول في التوراة بأنه إذا ما أصبح العالم أكثر شرا بالكامل أو صالحا بالكامل سيأتي المسيح.

· الصهاينة جلبوا الكراهية لليهود في العالم، وهم يريدون ذلك ليجعلوا اليهود خارج إسرائيل في حالة من الذعر تدفعهم للهجرة إلى إسرائيل سعيا للحماية.

· للشعب الفلسطيني الحق في الدفاع عن أرضه وتحريرها، وما يقومون به هو رد فعل لفعل، ويجب الامتنان لهم وللمسلمين لأنهم آوونا مئات الأعوام.

· أدعوا الله كل يوم للتفكيك السلمي والسريع لإسرائيل، فهي عائق أمام السلام، لكي يستطيع المسلمون واليهود أن يعيشوا بسلام معا كما كان الحال عليه مئات السنين.

· وجود إسرائيل يخلق خطرا عظيما على اليهود بتركزهم في منطقة واحدة.

· اليهود ممنوعون من الصعود إلى "جبل الهيكل" أو حفر الأرض تحته، والصهاينة بدخولهم إلى هناك والحفر يعصون الله ويتمردون. والصهاينة لا يحترمون التوراة والسبت والوصايا العشر في اليهودية.

· هناك نبوءات بزوال إسرائيل، ونعلم أن هناك إرهاصات قبل قدوم المسيح، وهي قبل نهاية الزمن، ولكن ليس لدينا فكرة متى يحدث ذلك.

· عندما يأتي وقت زوال إسرائيل سيعلم الجميع بذلك، ولكن على اليهود ألا يخرجوا من الشتات، وألا يمجدوا إسرائيل لأنها عصيان لله.