وكالة فارس: انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار نتنياهو: الجيش الإٍسرائيلي سيبقى في جنوب لبنان “طالما اقتضت الضرورة” تعليق مفاوضات سويسرا بعد 80 دقيقة من بدايتها.. تفاصيل الجولة الاولى الاحتلال يقتحم ترمسعيا وأبو فلاح شمال شرق رام الله إسبانيا تبدأ انتصارات المونديال برباعية في مرمى السعودية الاحتلال يقتحم قرية أم صفا شمال غرب رام الله إصابتان برصاص قوات الاحتلال بمواجهات في مخيم العروب شمال الخليل الشرطة والنيابة العامة تباشران التحقيق في مقتل مواطن بالخليل إصابة طفل برصاص المستوطنين في بيت أمر انتهاء الجولة الأولى من مفاوضات جنيف.. واشنطن وطهران تنتقلان إلى المرحلة الفنية ومهلة 60 يوما لاتفاق نهائي حالة الطقس: تبقى درجات الحرارة دون تغير يُذكر استشهاد الطفل رضا عوض والفتى عيسى عوض برصاص الاحتلال في بيت أمر قوات الاحتلال تشرع بهدم منزل في بلدة الخضر جنوب بيت لحم تراجع أسعار النفط إلى 79.04 دولارا للبرميل وارتفاع الذهب إصابة سيدة برضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال عليها خلال اقتحام كفر قليل جنوب نابلس الخارجية الإيرانية: تقدم جيد في محادثات سويسرا والفرق الفنية تواصل أعمالها الاحتلال يعتقل مواطنا ويداهم منازل شرق نابلس الاحتلال يهدم منزلا وبناية سكنية في كفر عقب شمال القدس اعتقال أربعة مواطنين من محافظة الخليل

نجوم الغناء الفلسطيني يطلقون أوبريت "غزة"

وكالة الحرية الاخبارية - من رحم المعاناة في غزة ومن وسط الجراح والألم وُلدت فكرة  ابريت غزة  ، حيث قام فنان فلسطين  عمار حسن والشاعر محمد عيّاد  باحتضان  العمل لتنفيذ اوبريت غزة ، وبمشاركة  فنانو فلسطين محمد عساف وهيثم الشوملي و طوني قطان  وليان بزلميط  وصابرين كمال .

الفكرة انطلقت من خلال الفنان عمار حسن، حين عرض عليه الشاعر محمد عياد كلمات بالمحكية الفلسطينية حول غزة، ليقرر الأول استثمار علاقاته مع المطربين والمطربات الفلسطينيين، محولاً الكلمات إلى "أوبريت" يحمل اسم "غزة"، من ألحان يعقوب الأطرش وتوزيعه، وإخراج جبر فؤاد، بدعم لوجستي من قناة "الفلسطينية الفضائية".

وقال عمار حسن : "بعد العدوان على غزة، كان لا بد أن يقول الفنان الفلسطيني كلمته كتحية متواضعة أمام الانتصار الحقيقي ألا وهو صمود أهل القطاع، فكان الأوبريت الذي يقول مطلعه «غزة بتنعي العدل اللي مات ... ما بتتعزى». فور أن عرض عليّ صديقي الشاعر محمد عياد الكلمات بدأت الاتصال بأصدقائي الفنانين، وكان هذا اللقاء الأول من نوعه».

وجدير بالذكر أن الفنانين الفلسطينيين المقيمين في فلسطين (عمار حسن، وليان بزلميط، وصابرين كمال) سجّلوا المقاطع الخاصة بهم في استوديو «أوتار» في مدينة بيت لحم، وصُوّروا في الاستوديو ذاته.

أما الفنان طوني قطان، فسجل المقطع الخاص به وصوره حيث يقيم في عمّان، وهو العمل الأول الذي يشارك فيه، بعد رحلة علاجية صعبة استمرت قرابة العامين في إيطاليا. وهكذا فعل هيثم الشوملي في الولايات المتحدة الأميركية، ومحمد عساف في دبي.

ورأى حسن «أن لهذا الأوبريت خصوصية كبيرة، ليس لكونه يحمل اسم «غزة» وينتصر للإنسان الفلسطيني وروح الإصرار لديه في مواجهة العدوان الإسرائيلي فحسب، بل لكونه العمل الأول من نوعه الذي يجمع نجوم الغناء الفلسطينيين ممن حققوا شهرة عربية». وأضاف: «سيبقى العمل للتاريخ بخاصة أنه الأوبريت الفلسطيني الوطني الأول بامتياز، وبتمويل ذاتي من الفنانين أنفسهم، بمعنى أنه عمل تطوعي بهدف إيصال المعاناة الفلسطينية إلى العالم».

وعبرت الفنانة ليان بزلميط عن سعادتها باختيارها للمشاركة في أوبريت «غزة». وقالت : «من الطبيعي ألا أتردد حين عرض عليّ صديقي عمار حسن المشاركة في الأوبريت. شاهدت غزة كغيري من أبناء الشعب الفلسطيني والعرب وحتى المتضامنين في العالم كيف دمرها الاحتلال، وكفنانة لا أملك إلا صوتي لأنقل معاناة أهلي في غزة، وأشاركهم إياها وأعبر عن تضامني معهم. أن أغني لبلدي هو أقل ما يمكن أن أقدمه».

وكشفت كلمات المقطع الخاص فيها بالأوبريت، فنغنّي: «غزة جارة البحر اللي ع رمشه مشى الصياد. غزة دموع بيارة وسمك بوري رحم ولاد. غزة اللي بجدايلها الشمس بتنام على الميعاد. غزة كشفت المستور وفضحت لعنة الجلاد».

ووصفت بزلميط هذه التجربة بالفريدة والمهمة في تاريخها الفني منذ ظهورها في «ستار أكاديمي» قبل سنوات.

[video]https://www.youtube.com/watch?v=cGPnMKcGN4M[/video]