كيري: العراق يواجه خطرا وجوديا

وكالة الحرية الاخبارية -  قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في بغداد إن التقدم الذي حققه المسلحون السنة الى الشمال من العاصمة يشكل "تهديدا وجوديا" لدولة العراق، مضيفا ان "هذه هي لحظة مصيرية بالنسبة للقادة العراقيين".

وتعهد كيري بعد لقائه عددا من الزعماء السياسيين العراقيين الاثنين بأن الولايات المتحدة ستقدم دعما "مركزا" للعراق لمساعدته في التصدي للمسلحين.

وقال كيري في وصفه لهذا الدعم "إنه سيكون مركزا ومتواصلا، واذا اتخذ السياسيون العراقيون الخطوات اللازمة لتوحيد البلاد فإنه سيكون ايضا دعما فعالا."
وكان كيري قد وصل الى بغداد صباح الاثنين لإجراء محادثات مع القادة العراقيين بشأن الأزمة المتفاقمة.

وتأتي زيارة كيري إلى بغداد في إطار محاولات للضغط من أجل توحيد العراقيين في مواجهة المسلحين.

والتقى الوزير الأمريكي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال المالكي عقب اللقاء إن الهجوم الذي يشنه تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام على بلاده يهدد المنطقة والعالم اجمع.

وقال المالكي إن الازمة الحالية "تمثل تهديدا ليس للعراق فحسب بل للسلم الاقليمي والدولي".

واجتمع كيري أيضا مع رئيس البرلمان أسامة النجيفي ورئيس الوزراء السابق إياد علاوي ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم.

وكان كيري قد حذر الأحد - خلال زيارته القاهرة - من أن "أيديولوجية العنف والقمع التي يتبناها مسلحو داعش تمثل تهديدا للمنطقة برمتها وليس العراق وحده".

واتهم المرشد الأعلى الإيراني، على خامنئي، واشنطن بالسعي لاستعادة السيطرة على العراق من جديد، بحسب وكالة رويترز للأنباء، وهو اتهامات نفاها وزير الخارجية الأمريكي.

وقد تعهد أوباما بارسال 300 مستشار عسكري إلى العراق، لتقديم المساعدة في قتال المسلحين.