العراق: المسلحون يسيطرون على معبرين حدوديين رئيسيين

وكالة الحرية الاخبارية -  تمكن المسلحون السنة بقيادة "الدولة الاسلامية في العراق والشام" من السيطرة على معبري طريبيل والوليد الحدوديين مع الاردن وسوريا.

وبذا اصبح المسلحون يسيطرون على ثلاثة معابر حدودية في محافظة الانبار التي تقع غربي العراق.

ويقول مراسل بي بي سي جيم ميور الموجود في اربيل عاصمة اقليم كردستان إن سقوط المعابر الثلاثة بأيدي المسلحين يعني ان الحكومة العراقية فقدت السيطرة على حدود البلاد الغربية.

وقال احد زعماء العشائر في الانبار لبي بي سي إن المسلحين باتوا يسيطرون على 90 بالمئة من مساحة المحافظة.

في غضون ذلك، ذكرت تقارير ان المسلحين تمكنوا من الاستيلاء على مطار مدينة تلعفر في محافظة نينوى الشمالية.

وكان المسلحون قد تمكنوا سابقا من السيطرة على بلدة الرطبة القريبة من الحدود الاردنية في محافظة الانبار، وهي رابع بلدة في المحافظة تسقط بأيدي المسلحين في اليومين الاخيرين.

واوردت وكالة فرانس برس لاحقا نقلا عن مصادر طبية وامنية قولها إن المسلحين قتلوا 21 شخصا في مدينتي راوة وعانه بعد دخولها. وقالت المصادر إن بعضا من هؤلاء قتلوا يوم السبت عند دخول المسلحين الى المدينتين، فيما قتل البعض الآخر اليوم الاحد.

يذكر ان للرطبة موقع استراتيجي مهم، كونها تقع على الطريق العام الذي يوصل العراق بالاردن المجاور.

وكان المسلحون قد سيطروا يوم امس على بلدة القائم الواقعة على نهر الفرات قرب الحدود السورية، اضافة الى بلدتي راوة وعانه الواقعتين على النهر نفسه.
كما سيطر المسلحون على معبر القائم الحدودي مع سوريا بعد معركة سقط فيها 30 من الجنود الحكوميين.

وأكد مسؤولون عراقيون في وقت لاحق ان المسلحين سيطروا ايضا على معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بعد انسحاب القوات الحكومية منه.

وقال متحدث باسم المسلحين لبي بي سي إنهم ينوون السيطرة على محافظة الأنبار كلها، وهي كبرى محافظات العراق، والأغلبية الساحقة من سكانها من السنة.

وبعد الاستيلاء على راوة وعانه، يبدو ان هدف المسلحين القادم هو بلدة حديثة الواقعة ايضا على الفرات، وسدها الحيوي. ومن شأن تدمير السد ان يؤدي الى فيضانات واسعة في المناطق التي تقع الى الجنوب منه والى اضرار في شبكة الطاقة الكهربائية في العراق.

وقال مسؤولون عسكريون عراقيون لوكالة اسوشييتيد برس إن بغداد ارسلت على عجل اكثر من الفي جندي الى منطقة سد حديثة لحمايته من هجوم المسلحين المحتمل.

وقد شن الطيران الحربي العراقي غارة على مدينة تكريت، التي يسيطر عليها المسلحون، شمال غربي بغداد.

وتحدثت التقارير عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين في الغارة.

وتقول السلطات العراقية إن 40 من المسلحين قتلوا، غير أن تقارير نقلت عن شهود عيان قولهم إن القصف طال محطة وقود، ما تسبب في مقتل واصابة مدنيين.