توقيع مذكرة تفاهم للتحكم بالمياه الكترونيا في محافظة بيت لحم

وكالة الحرية الاخبارية -  وقعت سلطة مياه ومجاري بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع ممثلية التعاون الايطالي ومدينة "تورينو" حول انشاء مشروع للتحكم في عملية توزيع المياه الكترونيا أو المعروف "التحكم الذكي بالمياه".

وقال مدير عام سلطة المياه والمجاري اكرم نصالموقع صحيفة القدس، إن المشروع يقوم على انشاء نظام تحكم الكتروني لضبط علمية توزيع المياه وقياس درجات ارتفاع نسبة المياه أو انخفاضها ومعاينة ومعرفة كميات المياه التي تصل لمحافظة بيت لحم من مصادر المياه الرئيسية.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعمل على تحسين آلية التوزيع العادل للمياه على المواطنين ومعرفة كميات المياه المفقودة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو جزء من المشروع الفرنسي الهولندي الذي يسعى لتحويل عملية توزيع المياه من عملية يدوية إلى آلي.

من جانبه قال محافظ بيت لحم عبدالفتاح حمايل، إن أهمية هذا المشروع تكمن في أنه سيعالج مشكلة النقص الكبير في مياه الشرب التي تعاني منها محافظة بيت لحم وخاصة خلال فصل الصيف، مشيرا إلى أن المحافظة تعاني نقصا في المياه بسبب محدودية المياه التي تصلها وارتفاع نسبة السكان وسيطرة الاحتلال الاسرائيلي على معظم المصادر المياه الطبيعية.

وتحصل محافظة بيت لحم بشكل يومي قرابة 10 آلاف كوب من المياه 67% من مصادر أسرائيلية و33% من مصادر فلسطينية، في حين تحتاج المحافظة إلى ما يزيد عن 18 ألف كوب يوميا أي بنسبة عجز تصل إلى 40% من كمية المياه المطلوبة.