"التعليم العالي" تُحدِّد موعد الامتحان التطبيقي الشامل للدورة الصيفية 2024 استنفار الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان داخل الأقصى- رقص وغناء المستوطنين احتفالا بالاعتداء على لبنان الاحتلال يستولي على مئات الدونمات من أراضي طوباس والأغوار الوزير حجاوي يتفقد قرية المالحة ويطلع على احتياجات الريف الجنوبي لمحافظة بيت لحم انطلاق جلسة استثنائية للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار قدمته فلسطين يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها لليوم الثاني- انفجار عدد كبير من الأجهزة اللاسلكية في لبنان الشيخ يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا فلسطينيا يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها الرئيس يصل اسبانيا في زيارة عمل تستمر ليومين استشهاد طفل وإصابة شاب برصاص الاحتلال في مخيم شعفاط شمال القدس جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن انفجارات لبنان الاحتلال يغلق شارع روجيب شرق نابلس بالسواتر الترابية الرئاسة تدين العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان الشقيق الاحتلال يعتقل شابا بعد محاصرة منزله في كفر راعي جنوب جنين منصور: القرار الأممي نقطة تحول في مسار نضالنا من أجل الحرية والعدالة

كابوس "الفرقان" يلاحق جنديًا هرب من الجيش

وكالة الحرية الاخبارية -  طالب جندي سابق في لواء "جولاني" التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي كيانه بتعويضه عن الصدمة النفسية التي تعرض لها أثناء مشاركته في "حرب الفرقان" 2008/2009 داخل قطاع غزة.

وقال الجندي -وهو من أصول أثيوبية وهاجر هو وعائلته إلى إسرائيل عام 1991- في مقابلة مع القناة العبرية العاشرة إنه كان شاهداً على مقتل عدد من الجنود وإصابة عدد آخر داخل قطاع غزة أيام الحرب، وسمع صراخ الجنود البعيدين وطلبهم للمساعدة، الأمر الذي شكل له صدمة نفسية منذ ذلك الحين.

وبين أنه شخصيا أصيب أيضا بشظايا قذيفة هاون أطلقت عليه مباشرة، حيث عانى من جروح في غالبية أنحاء جسده، وعلى الرغم من ذلك فقد مشى على رجليه وعالج باقي رفاقه، حسب قوله.

وحسب ما قال، فقد تهرب بعد هذه الحرب من الخدمة العسكرية ولا زال يعاني حتى اليوم من مشاكل في النوم ويقضي وقته إما في الشوارع أو في الملاجئ.

ولفت إلى أنه لم يتلق العلاج النفسي المناسب من الجيش في أعقاب الصدمة النفسية التي حصلت معه حيث كان يقتات على الطعام من رفاقه.

وبعد إلقاء القبض عليه من قبل الجيش، حكمت عليه المحكمة العسكرية بالحبس 13 يوما بسبب تهربه من الخدمة العسكرية، وجاء هذا الحكم المخفف على ضوء حالته النفسية المزرية.

وقال محاميه "ايلي سبان" -وهو مختص في دعاوى أفراد أجهزة الأمن الإسرائيلية- إن هذا الجندي قام بالمخاطرة بحياته لصالح الدولة واضطر للتأقلم مع مناظر بشعة، وبناء عليه فقد طالب "إسرائيل" بتعويضه ومنحه العلاج النفسي المناسب.