مستعمرون يتسببون بقطع التيار الكهربائي عن قرية ياسوف شرق سلفيت الصحة اللبنانية: استشهاد 45 مواطنا وإصابة 179 آخرين خلال 24 ساعة الماضية برهم يتفقد سير العملية التعليمية في مديرية شمال الخليل بايدن معلقا على اغتيال "السنوار": الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم مستعمرون يهاجمون قرية جالود جنوب نابلس "الصحة العالمية" تدعو إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة الطقس: الحرارة أدنى من معدلها واحتمال سقوط أمطار متفرقة الصحة بغزة: 1206 عائلات مسحت بالكامل خلال عام من الإبادة احد أبطال النفق "يعقوب قادري" يدخل عامه الـ 22 بسجون الاحتلال مستعمرون يهاجمون مركبات المواطنين في قرية يتما جنوب نابلس شهداء وجرحى في تجدد عدوان الاحتلال على لبنان إصابة جنديين إسرائيليين في عملية إطلاق نار قرب الحدود مع الأردن و ارتقاء المنفذين مستعمرون يسرقون قطيع أغنام من جوريش جنوب شرق نابلس الاحتلال يعتدي على متضامنة أجنبية خلال قطف الزيتون في مسافر يطا

نسبة هطول الأمطار في غزة بلغت 92%

وكالة الحرية الاخبارية -قالت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة  إن متوسط هطول الأمطار على كافة المحافظات خلال المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة خلال الأيام الماضية، بلغت 330 ملم، ليرتفع بذلك إجمالي كميات الأمطار لهذا العام إلى 111 مليون متر مكعب.

وبين مدير الإدارة العامة للتربة والري في الوزارة نزار الوحيدي في تصريح له اليوم الأحد أن نسبة الهطول بلغت 92% من إجمالي المعدل السنوي العام، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن كمية المياه الراشحة للخزان الجوفي بلغت 29 مليون متر مكعب في أربعة أيام ممطرة.

وتوقع ارتفاعًا طفيفًا على أسعار الخضروات خلال الأسابيع القادمة نتيجة الأضرار التي أوقعها المنخفض، لكنه استدرك قائلًا: "الموسم مبشر بخير، وهذا سيحد كثيرًا من أي ارتفاع على الأسعار".
وأوضح الوحيدي أن كميات الأمطار الهاطلة أنقذت الموسم من الجفاف الذي تعودنا عليه خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن 8 مليون متر مكعب هطلت على البنية التحتية في القطاع خلال أيام المنخفض.

وذكر أن الكميات هطول المطر إيجابيات من حيث تغذية الخزان الجوفي بالمياه العذبة، وتخزين المزارعين كميات كبيرة من المياه لبقية الموسم وذلك يعد مكسبًا كبيرًا، عدا عن تقليص نسب الملوحة.
وقال الوحيدي إنه "ورغم الخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي إلا أننا مستبشرون بعد العاصفة بإنتاج محاصيل حقلية وفواكه متميزة خلال الموسم وخاصة الزيتون والحمضيات، مبينًا أن البرد والصقيع ألحق أضرارًا كبيرة في المحاصيل بعد المنخفض".

وضرب فلسطين المحتلة على مدار أربعة أيام الماضية منخفض جوي قطبي تدنت فيه درجات الحرارة، واشتدت حدة الرياح وتواصل سقوط الأمطار وكست الثلوج غالبية المدن والجبال.
ويبدأ موسم الأمطار في القطاع عادة من شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الكثافة الفعلية للأمطار تكون خلال شهري ديسمبر ويناير.

 

صفا