مركزية “فتح” تجتمع غدا برئاسة الرئيس خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة

ليبيا تراجع قوانينها لتتطابق مع احكام الشريعة الاسلامية

وكالة الحرية الاخبارية -  قررت السلطات الليبية، مراجعة شاملة، لمختلف القوانين والتشريعات المعمول بها، لتصبح متطابقة مع احكام الشريعة الاسلامية، وذلك عبر لجنة، دعا وزير العدل في الحكومة المؤقتة الى تشكيلها، في قرار، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الاربعاء.

واصدر وزير العدل، صلاح المرغني، القرار رقم 1621 للعام الحالي، القاضي بـ "بتشكيل لجنة لمراجعة وحصر التشريعات المعمول بها، واقتراح تعديلها، بما لا يتناقض مع الاحكام القطعية والقواعد الاساسية للشريعة الاسلامية".

ودعا القرار الى تشكيل اللجنة من "ستة عشر عضوا، يتم ترشيحهم من المحكمة العليا ودار الافتاء واساتذة الجامعات، خاصة الاسلامية منها، اضافة الى مرشحين عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، على ان يترأس اللجنة قاض بدرجة مستشار في المحكمة العليا، بعد ان يصدر قرار اخر في شأنهم".
ونص قرار الوزير على ان "مهام اللجنة ستنصب في حصر التشريعات، واستظهار ما يناقض منها الاحكام القطعية، والقواعد الاساسية للشريعة الاسلامية، والعمل على ازالة هذا التناقض باعداد مشروعات بديلة".

واوصى الوزير لجنة المراجعة هذه بـ "أخذ مختلف مذاهب اهل السنة، مع تخير أيسر الحلول، حسبما تقتضيه المصلحة، ومراعاة ما جرى عليه العمل في البلاد، مما له اصل في المذهب السائد فيها".
واوضح ان "اللجنة ستتولى دراسة ما يحال او يقدم اليها من وزارة العدل، لمراجعتها واعادتها الى الوزارة، لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها".

وتقدم الحكومة المؤقتة مشاريع القوانين الى المؤتمر الوطني العام، اعلى سلطة تشريعية في البلاد، ليقرها ويصيغها في شكل قوانين نافذة، وتعمل السلطات الليبية الجديدة في ظل قوانين وتشريعات انجزت في عهد نظام معمر القذافي، منذ اكثر من 40 عاما.