مركزية “فتح” تجتمع غدا برئاسة الرئيس خمسة شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بمخيم النصيرات الاحتلال يحتجز 8 شبان شمال رام الله بريطانيا تعرب عن قلها العميق بشأن مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي بالضفة قوى ومؤسسات رام الله تدعو إلى فتح تحقيق دولي بجريمة استشهاد المتضامنة الأميركية اللجنة الأولمبية تهنئ الفريق الرجوب بحصول اتحاد الكرة على عضوية المستوى الفضي مستعمرون يهاجمون بلدة بيتا جنوب نابلس ثلاثة شهداء في غارة للاحتلال على مركبة إطفاء جنوب لبنان إصابة شابين برصاص الاحتلال في قلقيلية الأونروا: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي الاحتلال يشل الحركة في البلدة القديمة من مدينة الخليل محدث: نصف مليون إسرائيلي يتظاهرون في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو مستعمرون يكسرون 12 شجرة زيتون في دير استيا الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ذاتيا في القدس مخرجة أميركية يهودية تندد في مهرجان البندقية بالإبادة الإسرائيلية في غزة

الاردن: لن نكون مُنطلقاً لأي عمل عسكري ضد سوريا

وكالة الحرية الاخبارية - وكالات- أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اليوم السبت، أن المملكة لن تكون مُنطلقاً لأي عمل عسكري ضد سوريا، داعية لأن "لا يُجرّب أحد الأردن".

ونقلت وكالة (عمون) الإخبارية المستقلة الخاصة، عن قائد قوات حرس الحدود بالإنابة العميد الركن غالب الحمايدة، قوله "ما أود التأكيد عليه بأن الأردن لن يكون مُنطلقاً لأي عمل عسكري ضد سوريا".

وأضاف نحن ندافع عن حدودنا وأراضينا ضمن مواقعنا الدفاعية، والقوات المسلحة لن تشارك في أي عمل عسكري ضد سوريا.

وأكد العميد الحمايدة عدم وجود أي قوات أجنبية أو عربية على الحدود (الشمالية) مع سوريا، نافيا التقارير الإعلامية التي تحدثت عن انتشار عسكري أجنبي في الواجهة الشمالية للمملكة.

وحذّر من أن يُجرّب أحد الأردن، قائلا "نتمنى أن لا يُجربنا أحد أو يختبرنا".

وأوضح "لدينا خبرات وقدرات ولسنا بحاجة الى مساعدة أحد، ونحن قادرون على حماية شعبنا ووطنا وكرامتنا"، مشدداً على القول "جاهزون للتعامل مع أي طارىء".

وأكد العميد الحمايدة أن الأردن "لم يعتد على أي جارٍ عربي ومسلم ولم نخرج خارج حدودنا لنقاتل أي شقيق، لكننا لا نقبل أن يفرض علينا أحد التحدي"، مشددا على أن "الأردن لا يتحداه أحد".

ولفت إلى أن بلاده لم ولن يسجل عليه التاريخ في الماضي ولا في الحاضر ولا المستقبل أنه اطلق رصاصة ضد دولة عربية، مؤكداً أن سوريا بلد شقيق وهنالك مشكلة داخلية، متمنياً أن تحل بالطرق السلمية والسياسية بين الفرقاء وعبر الحوار دون فرض ارادة قوى خارجية.

وبخصوص ما يثار عن وجود قوات أجنبية على الأراضي الاردنية، أشار الحمايدة إلى أن هنالك فنيين بقوا في أعقاب التمارين (العسكرية) التي جرت قبل شهور (الأسد المتأهب) وهم سيغادرون البلاد ، غير أنه نفى تماماً وجودهم أو غيرهم في المناطق الحدودية أو الميدانية.

هذا ويبلغ طول الحدود الأردنية – السورية 375 كيلو متراً.

يشار إلى أن تقارير غربية أفادت باقتراب موعد شنّ ضربة عسكرية ضد سوريا على خلفية اتهام النظام باستخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق الاسبوع الماضي، ما أدّى الى مقتل أكثر من 300 شخص، وهو ما نفته دمشق التي اتهمت بدورها المعارضة المسلّحة.