السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الانسحاب من لبنان

النتشة: هيئة مكافحة الفساد استعادت 60مليون دولار من خارج الوطن

وكالة الحرية الاخبارية - قال رئيس هيئة مكافحة الفساد  رفيق النتشة ان الهيئة حصلت أموال أكبر من المعلن عنها، مشيرا إلى استعادة 40 مليون دولار مؤخرا دفعة واحدة من رجل أعمال يعيش في إحدى الدول العربية بعد رفع قضية عليه في تلك الدولة عدا عن قضايا أخرى كثيرة، و20 مليون دولار جرى استردادها من رجل أعمال فلسطيني اخر هارب خارج فلسطين،

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها اليوم الثلاثاء في رام الله هيئة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية برام الله وشبكة المنظمات الأهلية حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وأكد النتشة أن الهيئة تعمل بصمت لأن نشر أسماء المشتبه بهم بالفساد يعني شطبهم بالمجتمع قبل محاكمتهم.

 

وأشار إلى أن الفساد موجود ، ولكن هناك تضخيم متعمد لحجمه، وهذا غير حقيقي وما يطرح من أرقام هي غير علمية وغير حقيقية.

وقال مدير عام المنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية في الضفة الغربية عبد الناصر الصيرفي إن 700 جمعية في الضفة الغربية مدرجة على قوائم الحل لمخالفتها القانون؛ ولكننا نتريث في حلها من أجل منحها فرصة لتصويب أوضاعها.

وأشار الصيرفي في معرض توصيفه لواقع القطاع الأهلي في الضفة إلى وجود 2800 منظمة أهلية مسجلة حاليا لدى وزارة الداخلية؛ منوها إلى حل 500 جمعية أخرى خلال السنوات الماضية لمخالفتها للقانون.

بدورها، استعرضت ممثلة هيئة الرقابة المالية والإدارية سوزان خلف دور الهيئة في الرقابة على القطاع الأهلي؛ مشيرة إلى قيامها بتنفيذ 47 ملف رقابي للقطاع الأهلي.

وأشارت إلى تحويل 11 ملف فساد لمؤسسات أهلية إلى هيئة مكافحة الفساد شملت أشكال مختلفة للفساد منها: مصاريف وهمية؛ رواتب وهمية، اختلاس؛ تضارب مصالح؛ تزوير.وأكد وزير الداخلية برام الله سعيد أبو علي أن وزارة الداخلية تدعم بشكل كامل تقوية القطاع الأهلي، ومكافحة الفساد ضمن استراتيجيتها ورؤيتها للعمل.

وتخلل الورشة أوراق عمل أخرى؛ حيث تحدث خالد طميزي عن أن أخطر مرحلة للمؤسسات الأهلية هي مرحلة ما بعد الانقسام، والتي شهدت إصدار مراسيم وقوانين كثيرة أثرت على القطاع الأهلي.

كما تحدث عبد الرحمن التيميمي في ورقة عمل حول المجتمع المدني ودوره في مكافحة الفساد عن أن أشكال الفساد مختلفة، ومن الخطأ قصر الفساد على الفساد المالي.

وأكد أن ما يمارس في فلسطين أكثر هو الفساد غير المرئي، وهو يقابل الظلم من قبيل: استغلال المنصب، تكريس سلطة لصالح حزب معين...؛ وكذلك فساد بقانون: مثل إصدار مراسيم كثيرة بدون استناد لقوانين.