مدينة روابي تشهد انطلاق أضخم بطولات جمال الخيل العربية في فلسطين اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه الجيش الإسرائيلي: نسيطر بالكامل على مرتفعات علي الطاهر بلبنان

النتشة: هيئة مكافحة الفساد استعادت 60مليون دولار من خارج الوطن

وكالة الحرية الاخبارية - قال رئيس هيئة مكافحة الفساد  رفيق النتشة ان الهيئة حصلت أموال أكبر من المعلن عنها، مشيرا إلى استعادة 40 مليون دولار مؤخرا دفعة واحدة من رجل أعمال يعيش في إحدى الدول العربية بعد رفع قضية عليه في تلك الدولة عدا عن قضايا أخرى كثيرة، و20 مليون دولار جرى استردادها من رجل أعمال فلسطيني اخر هارب خارج فلسطين،

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها اليوم الثلاثاء في رام الله هيئة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية برام الله وشبكة المنظمات الأهلية حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وأكد النتشة أن الهيئة تعمل بصمت لأن نشر أسماء المشتبه بهم بالفساد يعني شطبهم بالمجتمع قبل محاكمتهم.

 

وأشار إلى أن الفساد موجود ، ولكن هناك تضخيم متعمد لحجمه، وهذا غير حقيقي وما يطرح من أرقام هي غير علمية وغير حقيقية.

وقال مدير عام المنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية في الضفة الغربية عبد الناصر الصيرفي إن 700 جمعية في الضفة الغربية مدرجة على قوائم الحل لمخالفتها القانون؛ ولكننا نتريث في حلها من أجل منحها فرصة لتصويب أوضاعها.

وأشار الصيرفي في معرض توصيفه لواقع القطاع الأهلي في الضفة إلى وجود 2800 منظمة أهلية مسجلة حاليا لدى وزارة الداخلية؛ منوها إلى حل 500 جمعية أخرى خلال السنوات الماضية لمخالفتها للقانون.

بدورها، استعرضت ممثلة هيئة الرقابة المالية والإدارية سوزان خلف دور الهيئة في الرقابة على القطاع الأهلي؛ مشيرة إلى قيامها بتنفيذ 47 ملف رقابي للقطاع الأهلي.

وأشارت إلى تحويل 11 ملف فساد لمؤسسات أهلية إلى هيئة مكافحة الفساد شملت أشكال مختلفة للفساد منها: مصاريف وهمية؛ رواتب وهمية، اختلاس؛ تضارب مصالح؛ تزوير.وأكد وزير الداخلية برام الله سعيد أبو علي أن وزارة الداخلية تدعم بشكل كامل تقوية القطاع الأهلي، ومكافحة الفساد ضمن استراتيجيتها ورؤيتها للعمل.

وتخلل الورشة أوراق عمل أخرى؛ حيث تحدث خالد طميزي عن أن أخطر مرحلة للمؤسسات الأهلية هي مرحلة ما بعد الانقسام، والتي شهدت إصدار مراسيم وقوانين كثيرة أثرت على القطاع الأهلي.

كما تحدث عبد الرحمن التيميمي في ورقة عمل حول المجتمع المدني ودوره في مكافحة الفساد عن أن أشكال الفساد مختلفة، ومن الخطأ قصر الفساد على الفساد المالي.

وأكد أن ما يمارس في فلسطين أكثر هو الفساد غير المرئي، وهو يقابل الظلم من قبيل: استغلال المنصب، تكريس سلطة لصالح حزب معين...؛ وكذلك فساد بقانون: مثل إصدار مراسيم كثيرة بدون استناد لقوانين.