استشهاد طفل وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مواصي خان يونس "زامير" يتحدى تهديدات الحاخامات: دمج النساء في الوحدات القتالية مستمر دون تنازلات انتهاء مرحلة الاستماع إلى شهادة نتنياهو في محاكمته بعد عام ونصف العام بيانات ملاحة: 35 سفينة تستعد لعبور مضيق هرمز مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس نادي الأسير: صورة الصحفي مجاهد بني مفلح تختزل حقيقة السجن الإبادي الإسرائيلي الاحتلال يخطر بوقف البناء في 15 منزلا بالولجة بمحافظة بيت لحم ترامب يهدد بوقف المفاوضات مع إيران استشهاد محمد زايد بعد محاصرة الاحتلال منزلا في اليامون كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت واشنطن ذلك وزير المالية والتخطيط: إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين في قمة رؤساء البلديات بالمغرب.. الجعبري: التحديات غير المسبوقة التي تواجه الخليل تتطلب تعزيز التضامن الدولي بيان عربي إفريقي إسلامي يدين مخططات الضم والاستيطان في الأراضي الفلسطينية الشيخ يُطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين على آخر المستجدات السياسية والإنسانية شهيدان في عدوان بمسيّرة "إسرائيلية" استهدف سيارة في محيط بلدة كفررمان جنوبي لبنان موجة حر تاريخية تضرب أوروبا وتحطم الأرقام القياسية وزير المالية والتخطيط: نعلن إطلاق المرحلة التجريبية من تطبيق "يبوس" لدعم الموظفين العموميين هآرتس: الإدارة الأمريكية تعود إلى رام الله.. وتدرك فشل "البضاعة" التي روّجها نتنياهو استطلاعا رأي: آيزنكوت يرسخ تقدمه على نتنياهو الاحتلال يستولي على 464 دونماً من أراضي سنجل شمال رام الله

النتشة: هيئة مكافحة الفساد استعادت 60مليون دولار من خارج الوطن

وكالة الحرية الاخبارية - قال رئيس هيئة مكافحة الفساد  رفيق النتشة ان الهيئة حصلت أموال أكبر من المعلن عنها، مشيرا إلى استعادة 40 مليون دولار مؤخرا دفعة واحدة من رجل أعمال يعيش في إحدى الدول العربية بعد رفع قضية عليه في تلك الدولة عدا عن قضايا أخرى كثيرة، و20 مليون دولار جرى استردادها من رجل أعمال فلسطيني اخر هارب خارج فلسطين،

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها اليوم الثلاثاء في رام الله هيئة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية برام الله وشبكة المنظمات الأهلية حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وأكد النتشة أن الهيئة تعمل بصمت لأن نشر أسماء المشتبه بهم بالفساد يعني شطبهم بالمجتمع قبل محاكمتهم.

 

وأشار إلى أن الفساد موجود ، ولكن هناك تضخيم متعمد لحجمه، وهذا غير حقيقي وما يطرح من أرقام هي غير علمية وغير حقيقية.

وقال مدير عام المنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية في الضفة الغربية عبد الناصر الصيرفي إن 700 جمعية في الضفة الغربية مدرجة على قوائم الحل لمخالفتها القانون؛ ولكننا نتريث في حلها من أجل منحها فرصة لتصويب أوضاعها.

وأشار الصيرفي في معرض توصيفه لواقع القطاع الأهلي في الضفة إلى وجود 2800 منظمة أهلية مسجلة حاليا لدى وزارة الداخلية؛ منوها إلى حل 500 جمعية أخرى خلال السنوات الماضية لمخالفتها للقانون.

بدورها، استعرضت ممثلة هيئة الرقابة المالية والإدارية سوزان خلف دور الهيئة في الرقابة على القطاع الأهلي؛ مشيرة إلى قيامها بتنفيذ 47 ملف رقابي للقطاع الأهلي.

وأشارت إلى تحويل 11 ملف فساد لمؤسسات أهلية إلى هيئة مكافحة الفساد شملت أشكال مختلفة للفساد منها: مصاريف وهمية؛ رواتب وهمية، اختلاس؛ تضارب مصالح؛ تزوير.وأكد وزير الداخلية برام الله سعيد أبو علي أن وزارة الداخلية تدعم بشكل كامل تقوية القطاع الأهلي، ومكافحة الفساد ضمن استراتيجيتها ورؤيتها للعمل.

وتخلل الورشة أوراق عمل أخرى؛ حيث تحدث خالد طميزي عن أن أخطر مرحلة للمؤسسات الأهلية هي مرحلة ما بعد الانقسام، والتي شهدت إصدار مراسيم وقوانين كثيرة أثرت على القطاع الأهلي.

كما تحدث عبد الرحمن التيميمي في ورقة عمل حول المجتمع المدني ودوره في مكافحة الفساد عن أن أشكال الفساد مختلفة، ومن الخطأ قصر الفساد على الفساد المالي.

وأكد أن ما يمارس في فلسطين أكثر هو الفساد غير المرئي، وهو يقابل الظلم من قبيل: استغلال المنصب، تكريس سلطة لصالح حزب معين...؛ وكذلك فساد بقانون: مثل إصدار مراسيم كثيرة بدون استناد لقوانين.