استشهاد شاب برصاص الاحتلال شمال الخليل واحتجاز جثمانه الزراعة وإنقاذ الطفل الدولية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الأمن الغذائي وصمود المجتمعات الريفية الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين قوات الاحتلال تحتجز شبانًا على مدخل مخيم العروب وتُخرب مركبات المواطنين في بلدة إذنا 3 شهداء في غارات شنها الاحتلال على الجنوب اللبناني تشييع 4 شهداء بينهم القائد البارز في القسام "رائد سعد" في غزة الاحتلال يعتقل شابًا من طمون جنوب طوباس صحافي يقدم شهادة مروعة حول تعرضه للاغتصاب في سجون الاحتلال الأغوار: مواطنون يزرعون أراض حاول مستوطنون الاستيلاء عليها مواجهات مع الاحتلال في قرية عابود شمال رام الله كتائب القسام تعلن استشهاد قائد ركن التصنيع العسكري رائد سعد لبنان: اعتصامات حاشدة في المخيمات دعمًا للقيادة الفلسطينية ورفضًا للمساس بوكالة الأونروا المحكمة العليا الإسرائيلية تلغي قرار نتنياهو إقالة المستشارة القضائية للحكومة مستعمرون ينظمون مسيرة استفزازية ويغلقون أحياء شرق الخليل قوات الاحتلال تقتحم حوسان غرب بيت لحم

موقف ائتلاف أمان بشأن إصدار مكتب الرئيس أنظمة مالية وإدارية للمؤسسات العامة

في ظل غياب المجلس التشريعي الفلسطيني، واستمرار إصدار قرارات بقوانين من قبل مكتب الرئيس مستندة إلى الفراغ التشريعي القائم، يُطرح مجددًا سؤال جوهري مع كل قرار جديد حول ضرورة احترام مبدأ الفصل بين السلطات، والالتزام بالإطار الدستوري في إدارة الشأن العام.

وقد عاد الطرح من جديد بعد إصدار مكتب الرئيس النظام الإداري رقم (1) والنظام المالي رقم (2) لسنة 2025، الخاصين بالمؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي، والمنشورين في العدد (228) من الجريدة الرسمية لشهر تموز 2025.

أثارت هذه الخطوة ردود فعل قانونية ورقابية، كان أبرزها موقف ائتلاف أمان، الذي جدّد رفضه لتوسيع صلاحيات مؤسسة الرئاسة خارج ما يحدده القانون الأساسي الفلسطيني، مشددا على أن إصدار الأنظمة التنفيذية والإدارية هو من اختصاص مجلس الوزراء، وليس مكتب الرئيس، استنادًا إلى المادة (69) من القانون الأساسي المعدل