قطر: احتلال غزة خطوة إسرائيلية تهدد الجميع فلسطين تشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين اللواء السقا يبحث مع رئيس بعثة "مياديت" الإيطالية تعزيز التعاون في مجالات التدريب الاحتلال يعتقل 10 مواطنين ويقتحم 150 منزلا في كفر قليل الاحتلال يستولي على 455 دونماً من أراضي قلقيلية ونابلس شهداء بينهم 7 أطفال بقصف مسيرة للاحتلال منطقة مواصي خان يونس حركة "جنود من أجل الأسرى" في إسرائيل ترفض التجنيد واحتلال غزة أهم قرارات مجلس الوزراء … الرواتب خلال أيام الخارجية تطالب بجهد دولي حقيقي للإفراج عن أموال شعبنا وتوفير شبكة أمان مالية مستعمرون يستولون على منزل في البلدة القديمة بالخليل أميركا تبلغ فرنسا رفضها أي اعتراف بدولة فلسطين ماكرون: الاعتراف بدولة فلسطين لن يقف أمامه أي هجوم أمريكا تحذر تل ابيب: انهيار اقتصاد السلطة ينذر بانفجار أمني الاحتلال يواصل مجازره في قطاع غزة: 112 شهيدا منذ فجر اليوم المجلس الأوروبي قلق من حجم الكارثة الإنسانية في غزة

"التربية" تنفذ النسخة التجريبية من الاختبار الوطني المحوسب

نفذت وازرة التربية والتعليم العالي من خلال مركز البحث والتطوير التربوي، النسخة التجريبية من دراسة التقويم الوطني للعام 2025، ضمن الجهود لحوسبة أنشطة تقويم التعلم.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إن هذا التحول يأتي انسجامًا مع التوجهات العالمية نحو الاختبارات الرقمية، لما توفره من كفاءة في إدارة التقييم، دقة في النتائج، وتغذية راجعة فورية تسهم في تحسين أداء الطلبة والمعلمين، إلى جانب ما تتيحه من قدرة تحليلية متقدمة لإنتاج مؤشرات تعليمية دقيقة وحديثة.

وفي هذا السياق، أكد مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي، محمد مطر، أن هذه الخطوة تمثل امتدادًا لنجاحات الوزارة السابقة في تطبيق دراستي بيزا (PISA) وتيمس (TIMSS) بصورة محوسبة، موضحًا أن التطبيق التجريبي تم في 14 مدرسة موزّعة على عدة مديريات، وغطى مواد: اللغة العربية، الرياضيات، والعلوم لطلبة الصفين الخامس والتاسع، واللغة الإنجليزية لطلبة الصف السادس.

وأضاف مطر أن التجربة تسهم في تطوير بنية تحتية رقمية متينة في المدارس الفلسطينية، وتهيئة كوادر تعليمية وطلابية قادرة على التعامل بكفاءة مع أدوات التقييم الرقمي، معربًا عن تطلعات المركز إلى اعتماد هذا النمط من الاختبارات في الدورات القادمة من دراسة التقويم الوطني، بما يضمن تقويمًا تربويًا أكثر فعالية، وأقل كلفة وجهدًا.