تسليم شهادات "الممارسات الزراعية الجيدة" إلى 81 مزارعا هيئة الأسرى ونادي الأسير: المعتقلة شيماء رواجبة تعاني ظروفا صحية بالغة الصعوبة إصابة مواطن برصاص الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل نشر منظومة "ثاد" الأمريكية يقرّب الهجوم الإسرائيلي على إيران "القوى الوطنية والإسلامية" تؤكد أهمية الاعتراف بدولة فلسطين وتجريم دولة الاحتلال شهيد في غارة "إسرائيلية" استهدفت مدينة دمشق خبير عسكري مصري: الردُّ الإيراني على إسرائيل سيكون "شنيعًا" وسيغرِقُها في الظلام قوات الاحتلال تقتحم بلدة الزاوية وتحتجز شبانا وأطفال الاحتلال يعتقل طفلا عقب الاعتداء عليه جنوب نابلس مقتل مواطن طعنا شرق نابلس ثلاثة أسباب وراء ذلك- ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيقل ثلاثة شروط إسرائيلية لوقف الحرب على لبنان تحذير أممي: ممارسات إسرائيل تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمال قطاع غزة 6 وفيات و3 إصابات بحادث مروري بمنطقة العدسية في الأردن الإعلام العبري يحرّض على طبيبة وصفت ضابطًا إسرائيليًا قتل في غزة بـ"المجرم"

مصر تقدم مقترحًا جديدًا لاستئناف مفاوضات التهدئة في غزة

بعد زيارة رئيس الشاباك الإسرائيلي إلى القاهرة ولقائه مع رئيس المخابرات المصرية يوم الأحد، عاد الحديث مجددًا حول استئناف مفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.

وأفاد مسؤولان إسرائيليان اليوم الاثنين بأن مصر قدمت اقتراحًا جديدًا لاستئناف هذه المفاوضات، وفقًا لموقع “أكسيوس”. وأضافا أن رئيس المخابرات المصرية طرح على رئيس الشاباك مقترحًا يبدأ بـ”صفقة تبادل محدودة”، تليها صفقة أكبر.

وأشار المسؤولان إلى أن رئيس الشاباك عرض المقترح المصري على المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي (الكابنيت). وتزامن ذلك مع تقرير لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، تحدث عن اقتراح جديد يشمل صفقة تبادل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، يتضمن إطلاق سراح خمسة أسرى إسرائيليين أحياء مقابل هدنة لمدة أسبوعين في غزة.

وبحسب التقرير، فإن وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الخارجية يسرائيل كاتس ووزير العدل ياريف ليفين أيدوا المقترح، بينما عارضه كل من وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

يأتي هذا التطور بعد محادثات جرت في القاهرة مساء الأحد بين رئيس الشاباك الإسرائيلي ورئيس المخابرات المصرية بشأن استئناف مفاوضات تبادل الأسرى، حيث أفاد رئيس الشاباك بوجود فرصة لإحياء المفاوضات، وفق ما نقل “أكسيوس”.

وأعاد استشهاد يحيى السنوار، رئيس حركة حماس في غزة، ملف تبادل الأسرى إلى الواجهة. وكانت حماس قد أعلنت بعد استشهاده أن أي اتفاق لإعادة الأسرى لن يتم إلا بوقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع المحاصر. وظهرت مخاوف إسرائيلية من احتمال تولي محمد السنوار، شقيق يحيى، ملف الأسرى، ما قد يزيد من تعقيد الوضع.

يُذكر أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد رفضت عدة محاولات من الولايات المتحدة للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، رغم كونها الحليف العسكري الرئيسي لإسرائيل.