مستعمرون يعتدون على مواطن في المغير ويطردونه وعائلته من مسكنهم الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان فتوح يدين قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في غزة المعتقل محمود العارضة من عرابة يدخل عامه الـ29 في سجون الاحتلال أربعة شهداء بقصف الاحتلال رفح توزيع مساعدات تموينية على أهالي غزة الحكم الفلسطيني براء أبو عيشة يحصل على الرخصة الدولية في تحكيم "VAR" الجيش الإسرائيلي يعد خططا لمنع تعزيز حماس قدراتها بالضفة الحوثي: تفخيخ الاحتلال الأجهزة في لبنان وقاحة وجرأة وعدوانية قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله الشرطة تقبض على شخص مطلوب للعدالة منذ 4 سنوات في بيت لحم الشرطة تقبض على شخص أقدم على حرق منزل عائلته في الخليل قوات الاحتلال تعتدي على شاب من مخيم الفارعة وتعتقله ناشطة المناخ ثونبرغ: الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مروعة والصمت عليها يعني التواطؤ الاحتلال يشن عشرات الغارات على عدة بلدات جنوب لبنان والبقاع

الرئيس عباس يصدر مرسوما بشأن توجهه إلى قطاع غزة

وقع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مرسومًا أوعز فيه بالبدء في إجراء الترتيبات اللازمة لتوجهه وأعضاء من "القيادة الفلسطينية" إلى قطاع غزة.

وحدد المرسوم؛ الذي وُقّع أمس الأربعاء من قبل الرئيس عباس، عدة أهداف للزيارة المرتقبة لغزة؛ أبرزها "وقف العدوان المتواصل على المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، والانسحاب الكامل والفوري لقوات الاحتلال الإسرائيلي".

ويؤكد المرسوم أن "دولة فلسطين هي صاحبة الولاية على أراضي الدولة كاملة". داعيًا إلى استعادة الوحدة الوطنية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية "باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

ويُطالب بـ "تمكين الحكومة" من تولي مهامها بشكل فعال في جميع أراضي الدولة الفلسطينية؛ "لاسيما في مجالي الإغاثة والإعمار".

ويدعو إلى إطلاق عملية سياسية، تبدأ بحصول فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة وتنفيذ حل الدولتين، طبقا لقرارات الشرعية الدولية والرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل العليا.

 

ونص المرسوم على تشكيل لجنة تحضيرية تتولى "متابعة الترتيبات للتوجه إلى المحافظات الجنوبية مع الجهات الدولية والإقليمية"، إضافة إلى إجراء حوار وطني مع جميع الأطراف للوصول إلى "تصور وطني" حول جميع المسائل الهامة ذات العلاقة.

وينوه إلى التحرك السياسي والدبلوماسي والقانوني، وحشد الطاقات على المستويات العربية والإسلامية والدولية كافة، من أجل تنفيذ الخطة التي أقرتها منظمة التحرير الفلسطينية.

وأعلن الرئيس عباس، يوم 15 أغسطس الجاري، عزمه الذهاب إلى قطاع غزة برفقة أعضاء "القيادة" الفلسطينية، خلال كلمة له أمام مجلس الأمة التركي.

وحول "الخطة" التي أشار لها المرسوم الرئاسي، فقد نوه الرئيس عباس قبل زيارته الأخيرة لروسيا؛ يوم 12 أغسطس الجاري، إلى وجود خطة لدى القيادة الفلسطينية لعودة اللاجئين وإعادة الإعمار الشامل لقطاع غزة.

 

وتقوم "الخطة" المذكورة ضمن "إطار الحل السياسي الشامل"، وقدمتها الحكومة الفلسطينية، وتشمل عودة اللاجئين بالإضافة إلى برنامج لإعادة إعمار القطاع، بما في ذلك استئناف عمل المستشفيات والمدارس وإمدادات الكهرباء والمياه.