جامعة هارفارد تقبل بتحقيق مطالب المتضامنين مع فلسطين ومناقشة بعضها

 أعلن طلبة جامعة هارفارد الأميركية المتضامنون مع شعبنا الفلسطيني، التوصل إلى اتفاق مع الإدارة بإنهاء الاعتصام في حرم الجامعة، مقابل قبول مطالبهم، ومناقشة بعضها.

وفي بيان على منصة "إكس"، قال الطلبة الذين ينصبون خياما في حرم الجامعة بولاية ماساتشوستس احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إنهم قرروا فض المخيم في الحرم بعدما توصلوا إلى اتفاق مع إدارة الجامعة بشأن مطالبهم.

وكانت مطالب الطلبة من جامعتهم إنهاء علاقاتها بإسرائيل وسحب استثماراتها لديها، وفرض مقاطعة أكاديمية عليها بسبب الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

وذكر البيان أن "إدارة جامعة هارفارد وافقت على عودة الطلبة المفصولين، وعلى مناقشة سحب استثماراتها في إسرائيل".

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع إدارة الجامعة لبحث إنشاء مركز للدراسات الفلسطينية.

يُذكر أن الجامعة فصلت ما لا يقل عن 20 طالبا من الداعمين للمخيم التضامني المستمر منذ 3 أسابيع.

وتكثف العديد من إدارات الجامعات في الولايات المتحدة جهودها لإنهاء الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعاتها مع اقتراب احتفالات التخرج.

واتسع الحرك الطلابي داخل الجامعات في عدد من الدول تضامنا مع فلسطين، وللمطالبة بسحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بإسرائيل، ووقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

وفي 18 إبريل/ نيسان الماضي، بدأ الطلبة في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي، احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت المظاهرات إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل: نيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.