الاحتلال يقتحم يعبد غرب مدينة جنين ويشدد إجراءاته العسكرية في عدة قرى وبلدات الأمم المتحدة: أكثر من 180 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس خلال 4 أيام الاحتلال يصيب شابا بجروح خطيرة ويعتقله في العيسوية أطباء أميركيون: الضحايا في غزة قد يتجاوزون 92 ألفا الاحتلال يعتقل شابا من سنجل شمال رام الله الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ82 على التوالي 5 شهداء في قصف استهدف منزلا شمال مدينة رفح آلاف النازحين يفترشون الشوارع وعشرات الشهداء والجرحى بالقطاع قوات الاحتلال تقتحم قريتي النبي صالح وكفر عين شمال رام الله الاحتلال يزعم اعتراض طائرة مسيّرة قادمة من لبنان فوق المجال البحري شهداء وجرحى في قصف الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة قوات الاحتلال تقتحم قريتي النبي صالح وكفر عين شمال رام الله السوداني: تشكيل الجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين بالشراكة مع الحركة الشعرية العالمية الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من كفر راعي المعتقل أحمد شيباني من بلدة عرابة يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلال

الاقتصاد الفلسطيني تكبد خسائر في الإنتاج بـ2.3 مليار دولار منذ بدء العدوان

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الاقتصاد الفلسطيني تكبد خسائر في الإنتاج تقدر قيمتها بـ2.3 مليار دولار أميركي خلال الشهور الأربعة الأولى لعدوان الاحتلال الإسرائيلي (تشرين الأول 2023-كانون الثاني 2024).

وأوضح الإحصاء في بيان له، اليوم الإثنين، أن هناك توقفا شبه تام في عجلة الإنتاج لمنشآت القطاع الخاص في قطاع غزة وتراجعا غير مسبوق في الضفة الغربية.

ولفت إلى أن غالبية العمالة في قطاع غزة التي تقدر بأكثر من 153 ألف عامل تعطّلت، باستثناء العاملين في قطاعات الصحة والإغاثة الإنسانية.

وأشارت التقديرات الأولية إلى أن إنتاج القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية خلال الشهور الأربعة الأولى من عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فقد ما نسبته 27% مقارنة مع المعدل الطبيعي للإنتاج خلال الشهور الأربعة الأولى من العدوان بخسارة تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار أميركي.

بالمقابل فإن قطاع غزة خسر ما نسبته 86% من إنتاجه الطبيعي خلال الفترة نفسها، أي بما يعادل 810 ملايين دولار أميركي، وهو ما سينعكس سلبا على الإيرادات العامة في فلسطين.

يبلغ عدد المنشآت المقدر للقطاع الخاص في فلسطين العام 2023 حوالي 176 ألف منشأة، موزعة بواقع 56 ألف منشأة في قطاع غزة، و120 ألف منشأة في الضفة الغربية.

ويشكل قطاع التجارة الداخلية النسبة الأكبر في قطاع غزة، وتبلغ نسبته 56% من إجمالي المنشآت، يليه قطاع الخدمات بنسبة 30%، فيما بلغت نسبة قطاع الصناعة حوالي 10%، أما باقي الأنشطة الاقتصادية (الإنشاءات، النقل والتخزين، المعلومات الاتصالات، المالية والتأمين) فتشكل 4% من إجمالي عدد المنشآت.

ولفتت التقديرات إلى أن حوالي 29% من منشآت الضفة الغربية تأثر إنتاجها بالتراجع، أو توقف عن الإنتاج بواقع 35 ألف منشأة، فيما توقفت معظم منشآت قطاع غزة عن ممارسة نشاطها الاقتصادي نتيجة الدمار الجزئي أو الكلي في المنشآت، إضافة إلى استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى ما يزيد على أربعة شهور في القطاع، ليبلغ إجمالي عدد المنشآت، التي توقفت عن الإنتاج أو تراجع إنتاجها، أكثر من 80 ألف منشأه في فلسطين.