تايوان تستجوب مؤسس شركة "بيجر" بعد تفجيرات لبنان وزارة الصحة تطلق الحملة الثانية للتبرع بالدم لقطاع غزة تشييع جثمان الشهيد ياسر مطير في مخيم قلنديا استشهاد 5 أطفال في غارة للاحتلال على الضاحية الجنوبية في بيروت "الكيلو بـ13 شيقلاً"- محلل اقتصادي يحمّل "الزراعة" المسؤولية عن ارتفاع أسعار البندورة بالضفة إصابة جندي بجروح خطيرة بمعركة جنوبي القطاع وزارة الصحة تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستهلكات طبية إلى قطاع غزة مسؤول إسرائيلي: تم القضاء على كامل القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله إطلاق الحملة الثانية للتبرع بالدم لأبناء شعبنا في قطاع غزة مستعمرون يرشقون مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال غرب رام الله اعتقال شاب من قلقيلية على حاجز عسكري بوليفيا ترحب بقرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إصابة حرجة لشاب برصاص الاحتلال شمال بيت لحم قوات الاحتلال تداهم منزل أسير محرر في إذنا وتعتدي عليه بالضرب الرئيس يصل نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

إستطلاع: نصف الفلسطينيين يتوقعون فوز المغرب بكأس العالم

أجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية استطلاعاً للرأي العام الفلسطيني في الضفة وغزة في الفترة من 7 إلى 10 كانون أول/ ديسمبر 2022. حيث تم إجراء المقابلات وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1200 شخصاً وذلك في 120 موقعاً سكنياً وكانت نسبة الخطأ +/-3%.

وتوقع نحو نصف المشاركين في الاستطلاع فوز منتخب المغرب بكأس العالم (48%)، وارتفعت هذه النسبة لتبلغ 54% بعد الفوز على منتخب البرتغال وبلوغ نصف النهائي.

وأشارت النتائج إلى تغير محدود في توازن القوى الداخلي لصالح حركة حماس تركز في الضفة، مع هبوط في شعبية الرئيس محمود عباس عدة درجات مئوية خاصة في الضفة.

وتشير النتائج إلى أن ربع الجمهور الفلسطيني فقط يعتقد أن اتفاق أو اعلان الجزائر سيؤدي لمصالحة فلسطينية بين فتح وحماس، وتزيد نسبة التشاؤم حول مستقبل المصالحة عن 70%. وينظر الجمهور إلى قرار الرئيس عباس بتشكيل مجلس أعلى للقضاء برئاسته نظرة سلبية، ويعتقد أكثر من 70% أنه يضعف استقلال القضاء.

وتكشف النتائج أيضاً عن هبوط ملموس في نسبة تأييد حل الدولتين يصاحبه ارتفاع ملموس في نسبة الاعتقاد بأن هذا الحل لم يعد عملياً أو ممكناً بسبب التوسع الاستيطاني. لكن لا يصاحبه ارتفاع في نسبة تأييد حل الدولة الواحدة ذات الحقوق المتساوية للفلسطينيين والإسرائيليين اليهود، وتشير النتائج إلى هبوط في تأييد هذا الحل أيضاً.

وتدل النتائج إلى أن التغيير الحاصل في المواقف تجاه التسوية مع إسرائيل تعكس تشدداً في المواقف الشعبية تجاه الحل السياسي. ويظهر هذا الأمر بوضوح في ارتفاع كبير في الضفة بنسبة تأييد العودة لانتفاضة مسلحة لتصبح الأغلبية مؤيدة لها. كما طرأ هبوط ملموس، في الضفة والقطاع معاً، في نسبة النظر بإيجابية لخطوات بناء الثقة الفلسطينية- الإسرائيلية. كما أن أكثر من 70% من الجمهور يساندون فكرة تشكيل كتائب مسلحة مثل "عرين الأسود"، ويقول واحد فقط من بين كل عشرة فلسطينيين أنه يحق للسلطة الفلسطينية اعتقال أفراد هذه المجموعات أو نزع سلاحهم.