نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان استشهاد مواطن متأثراً بجروح أصيب بها في قصف للاحتلال على مواصي خان يونس 4175 شهيدًا في لبنان منذ بدء العدوان الإسرائيلي الاحتلال يعتقل شقيقين ومستوطنون يخربون ممتلكات المواطنين جنوب الخليل مجلس الجامعة العربية يعتمد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً.. وشاهين تدعو إلى دعم عملي عاجل لفلسطين تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية بسويسرا.. والرئيس الإيراني يزور باكستان الثلاثاء الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وحزما شمال القدس وفد كنسي رفيع يزور العيزرية ويثمن دور الشرطة في حماية الأماكن المقدسة خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا حالة الطقس: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة حتى الجمعة ارتفاع النفط واستقرار الذهب وسط ترقب نتائج المحادثات الأميركية الإيرانية الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق

الصحة بغزة: نجاح أول عملية زراعة صمام لخفض ضغط العين

نجح الطاقم الطبي في مشفى العيون الحكومي للعيون في غزة، في إجراء عملية أول زراعة ناجحة لصمام خفض ضغط العين، لطفلة بعمر عام ونصف.

وأفاد المدير الطبي للمشفى استشاري أول طب وجراحة العيون د. حسام داود، أن هذه العملية تجرى لأول مرة في القطاع الحكومي، وبكوادر طبية، لافتاً الى انه كان في السابق تحول هذه الحالات للعلاج بالخارج.

ويشير أبو داوود أن مرض ضغط العين ( الجلوكوما أو الماء الأسود) من الأمراض صعبة العلاج في مجال العيون و يوصف بأنه "السارق الصامت" للنظر كناية على تأثيره على العصب والنظر تدريجياً من غير شعور المريض وعادة ما يكتشف متأخراً.

من جانبه، أوضح استشاري جراحة العيون ورئيس وحدة الأطفال والحول في مستشفى العيون د. عبد الله الكاشف، الذي أجرى العملية أن الطفلة كانت تعاني من مياه زرقاء خلقية ثانوية، تبين بعد عمل فحص الطفلة تحت البنج وجود ارتفاع في ضغط العين، موضحاً أنه اتخذت الطواقم الطبية قرار بإجراء لها عملية زراعة صمام لخفض ضغط العين.

وأشاد مدير المشفى د. ماجد حمادة بكفاءة الطواقم الطبية المحلية منوها انه تم تدريبهم وصقل مهاراتهم من خلال الابتعاث والانتساب لبرامج متخصصة في طب وجراحة العيون.

يذكر أن مشفى العيون أدخلت خدمة زراعة القرنية بجدارة واقتدار الطواقم المحلية بعد نجاح ما يزيد عن 15 عملية زراعة قرنية، مشيدا بدور أهالي قطاع غزة ومساهمتهم في توفير القرنيات من خلال التبرع، ودعا إلى تعزيز ثقافة العطاء والبذل عند المواطنين من خلال الإقدام على التبرع بالقرنيات بعد الوفاة.