محاولة اغتيال الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب جيش الاحتلال يشن سلسلة غارات على جنوب لبنان إصابتان برصاص الاحتلال شرق قلقيلية استشهاد عسكري سوري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان الاحتلال على المنطقة الجنوبية إصابة شاب برصاص الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل "الصحة العالمية" تحشد قدراتها لمعالجة جرحى "مجزرة المواصي" "FBI": لم نحدد الدافع وراء إطلاق النار على ترامب الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة في اليوم الـ282 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من القطاع العراق يطالب المجتمع الدولي بتحمّل مسؤوليته إزاء استمرار العدوان السافر على غزة الاحتلال يقتحم شقبا غرب رام الله الاحتلال يقتحم شقبا غرب رام الله ارتفاع في مؤشر غلاء المعيشة لشهر حزيران الماضي ماليزيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لإنهاء الانتهاكات الإسرائيلية ومحاسبة مرتكبيها عمّ الإضراب الشامل محافظات الضفة اليوم الاحد، تنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة أمس السبت.

عمال نظافة أتراك يؤسسون مكتبة ضخمة من كتب مرمية في حاويات القمامة

أنقرة – انطلاقا من عشق المطالعة وإدراكهم لقيمة العلم وأهميته، أسس عدد من عمّال النظافة في بلدية تشانقايا بالعاصمة التركية (أنقرة) مكتبة ضخمة من كتب عثروا على معظمها متروكا بجوار حاويات القمامة، ولم يكتفوا بهذا، بل حوّلوا إحدى عربات جمع القمامة إلى مكتبة متنقلة ليتمكن جميع سكان أنقرة من الوصول إلى الكتب والاطلاع على محتوياتها.

عمّال النظافة وهبوا حياتهم لمكتبتهم التي أطلقوا عليها اسم مكتبة "نورم-ألطاش العمالية" وتحتوي على أكثر من 12 ألف كتاب في 17 مجالا مختلفا من علوم وثقافة وفن وصحة، ويواصلون تطوير مشروعهم رغم صعوبة عملهم وقلة أوقات فراغهم.

 

وإلى جانب الاعتناء بالمكتبة التي أسسوها، بدأ العمال مشروع مكتبة متنقلة أطلقوا عليها اسم "الكتاب المتجوّل" لتجوب أرجاء العاصمة وقراها، وتتيح لمحبّي المطالعة والقراءة فرصة الاطلاع على فحوى الكتب الموجودة في مكتبتهم.

أجواء المكتبة مريحة

قالت دودو يورت التي تواصل دراسة الدكتوراه في قسم السينما والراديو والتلفزيون بجامعة حاجي بيرم ولي بالعاصمة أنقرة إنها زارت المكتبة بعد أن علمت بتأسيسها من وسائل الإعلام.

وأضافت يورت للجزيرة نت "فكرة تأسيس المكتبة غريبة ومثيرة للاهتمام ودفعتني إلى زيارتها، جئت إليها مع زملاء لي في الجامعة، وقد أعجبنا تنظيمها من الداخل".

وأردفت "أجواء المكتبة رائعة، والمكان واسع، ويمكن العثور بداخلها على شتى أنواع الكتب، وخلال تجولي داخل المكتبة تذكرت قول فيكتور هوغو في هذا الصدد: بناء مكتبة أمر مقدس مثل بناء مكان للعبادة"، وشكرت يورت كل من أسهم في تأسيس هذه المكتبة وشارك في إغنائها بالكتب.

فرقة موسيقية

عمّال النظافة الذين أسسوا مكتبة العمال والكتاب المتجول لم يكتفوا بنشر الثقافة في أرجاء أنقرة وقراها، بل أسسوا فرقة موسيقية من المستلزمات التنظيفية والآلات التي عثروا عليها في حاويات القمامة.

 

وأطلق العمّال على فرقتهم الموسيقية اسم "مجموعة التنك"، وشاركوا في فعاليات رسمية مثل احتفالات عيد العمال ومهرجان أفلام العمال في تركيا، وتلقوا دعوات لإقامة حفلات في بعض الدول الأوروبية.