سلطة النقد: أموال المودعين في المصارف آمنة الشرطة الفلسطينية تضبط 60 قطعة أثرية في الخليل الاحتلال يقصف عشرات البلدات اللبنانية أبو عفيفة: حملة التبرع بالدم لغزة مستمرة حتّى الأربعاء وأدعو أبناء شعبنا لإنجاحها (محدث ثان) 100 شهيد وأكثر من 400 مصاب في قصف الاحتلال لمناطق لبنانية واسعة مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حراكها في الأمم المتحدة شهيد وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لخزاعة شرق خان يونس مجدلاني يدعو فرنسا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41.455 شهيدا و95.878 مصابا كهرباء الخليل تُنظم يوم عمل مفتوح في منطقة تل ارميدة وزير إسرائيلي يدعو إلى توسيع الاستيطان في الضفة مستعمرون يواصلون تجريف أراضٍ من قريتي أم صفا وعارورة انتشال شهيدين وجهود لإنقاذ مفقودين تحت أنقاض عمارة في الشيخ رضوان حزب الله يقصف تل أبيب وحيفا ومستوطنات شمال الضفة وزير الصحة اللبناني: 274 شهيدا و1024 مصابا في الغارات الإسرائيلية على لبنان

كورونا يغير ملامح العقد الأخير.. ثنائية مهدرة للريال ومانشستر تبدل ألوانها


فهل ستستأنف مسابقات الموسم حين تزول المخاوف، أم سيفرض كورونا كلمته بالإلغاء؟ ووقتها، هل سيتم اعتبار النتائج الحالية كنتائج نهائية، أم سنلجأ لخيار "الموسم الأبيض" كأن شيئًا لم يكن؟

كلها أسئلة تتصدر المشهد الكروي في العالم هذه الفترة، في وقت يقع المسؤولون في حيرة بين صحة الناس من ناحية، والخسائر المالية المحتملة من ناحية أخرى.

لكن.. ماذا لو انتهى الموسم في الأعوام العشرة الأخيرة عند نفس المرحلة الحالية بالدوريات الأوروبية الخمس الكبرى؟

تغيير وحيد في البريميرليج

الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي توقفت عجلته عند الجولة 29، وشهدت تصدر ليفربول برصيد 82 نقطة، بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي، الذي لعب مباراة أقل.

إذن.. من هو بطل البريميرليج إذا انتهى الموسم بعد 29 مباراة في العقد الأخير؟

منذ موسم "2009-2010" متصدر المسابقة بعد الجولة 29 هو نفسه من يتوج في النهاية.. ما عدا موسم واحد فقط!



إنه موسم "2011-2012" حين خطف مانشستر سيتي اللقب بطريقة درامية، بفضل هدف قاتل لسيرجيو أجويرو في مرمى كوينز بارك رينجرز (3-2) بالجولة الأخيرة، في وقت لم ينفع مان يونايتد الفوز 1-0 على سندرلاند.

وبالعودة للجولة 29 نجد أن الشياطين الحمر كانوا متصدرين بـ70 نقطة، وبفارق نقطة عن السيتيزنس.

لقبان مهدران لريال مدريد

في إسبانيا، لم يستطع لاعبو الليجا خوض أكثر من 27 جولة هذا الموسم.

حالتان فقط شهدتا تغير البطل بعد هذه الجولة، وفي المرتين ريال مدريد لم يحافظ على تقدمه في آخر 11 جولة.

ففي موسم "2009-2010" كان الريال متقدمًا على غريمه برشلونة بفارق هدفين (68 نقطة لكل فريق) بعد الجولة 27، لكنه فقد اللقب في النهاية لصالح رجال المدرب بيب جوارديولا.



وفي موسم "2013-2014"، تمكن أتلتيكو مدريد من كسر هيمنة قطبي الليجا، وحسم اللقب على حساب برشلونة بكامب نو في الجولة الأخيرة.

وكان الريال متصدرا في الجولة 27 بـ67 نقطة بفارق 3 نقاط عن جاره المدريدي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


كسر سلسلة يوفنتوس

يوفنتوس سيطر بـ8 ألقاب متتالية في العقد الأخير، لكن كيف سيكون الحال لو توقفت المنافسات عند الجولة 26 في كل موسم؟

في موسم "2011-2012" كان ميلان في الصدارة عند هذه المرحلة بـ54 نقطة، بفارق نقطتين عن يوفنتوس، رغم أن البيانكونيري لم يتلقَ أي هزيمة!

في النهاية تمكن أنطونيو كونتي من قيادة اليوفي للقب بفارق 4 نقاط.



المرة الثانية كانت موسم "2017-2018" حين سيطر نابولي بقيادة ماوريسيو ساري وتصدر عند هذه المرحلة بـ69 نقطة مقابل 68 ليوفنتوس، الذي حسم اللقب في النهاية بفارق 4 نقاط أيضًا.

في باقي المواسم تمكن البطل عند هذه المرحلة من الحفاظ على صدارته حتى النهاية.

سان جيرمان يعوض إخفاقه

الدوري الفرنسي توقف عند الجولة 28، وشهد صدارة سان جيرمان، الذي لعب مباراة أقل، بـ68 نقطة، بفارق 12 نقطة عن مارسيليا صاحب المركز الثاني.

الفريق الباريسي كان متصدرا بفارق نقطتين عن أقرب ملاحقيه مونبليه بعد 28 مباراة من موسم 2011-2012.

لكن فريق المهاجم أوليفيه جيرو قلب الطاولة في آخر 10 جولات، ليتوج باللقب الوحيد في تاريخه حتى الآن.



أما في موسم "2014-2015"، تأخر سان جيرمان بعد نفس المرحلة لحساب ليون بفارق نقطة واحدة، ثم انقض في النهاية على اللقب بفارق 8 نقاط!

لا جديد يذكر في ألمانيا

لن يتغير أبطال المواسم العشرة الأخيرة في البوندسليجا لو انتهى الموسم بعد الجولة 25!

بايرن ميونخ سيحسم ألقابه الثمانية، مقابل لقبين فقط لبوروسيا دورتموند.