قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين

مديرية صحة رام الله: مشاريع جديدة للتحول لـ"الرعاية الصحية الذكية"

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن مشاريع عديدة يجري العمل على إنجازها خلال العام الجاري، تهدف للتحول للرعاية الصحية الأولية الذكية في مديرية صحة رام الله.

 

وقال مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة د. وائل الشيخ إن العمل جارٍ على ترميم 6 عيادات من قبل الرئيس محمود عباس وهي عيادات قراوة بني زيد، رنتيس، بيتونيا، دير ابزيع، المؤسسة الطبية، بلعين.

 

وأضاف أن عام 2020 سيشهد إنشاء مركز صحي أم الشرايط  يشمل 3 طوابق   بمساحة 400 متر لكل طابق والذي يشمل خدمة  العلاج الطبيعي  الاولى من نوعها في مراكز الرعاية الصحية الاولية.

 

وتابع الشيخ أنه يجري العمل لتفعيل خدمة الرسائل القصيرة للتواصل مع المراجعين لبيان مراحل الخدمة المطلوبة ، إضافة إلى إكمال حلقة التخلص النهائي للنفايات الطبية على مستوى المحافظة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

 وأشار إلى أن هذا العام سيشهد أيضاً تجهيز مختبر وعيادة راس كركر وعيادة مزارع النوباني، ونقل عيادة دير دبوان إلى مبنى جديد، وتطبيق معايير الجودة وبرنامج طب الاسرة في العيادات الطرفية .

 

إحصائيات

ويبلغ عدد المراكز الصحية التابعة لمديرية صحة رام الله والبيرة 57 مركزاً، تخدم 85 تجمعاً سكنياً يضم حوالي 329 ألف نسمة.

وراجع العيادت المختلفة في مراكز المديرية خلال العام الماضي 257 ألف مراجع، يتقسمون على عيادات الطب العام، والسكري والأطفال والأنف والأذن والحنجرة، والعيادة النفسية والعيادات النسائية.

 

وأشار د. الشيخ إلى أن عام 2019 شهد إجراء حوالي 321 ألف فحص مخبري، و2525 صورة أشعة، فيما بلغ عدد الحاصلين على الطعومات المختلفة 70139 مواطناً.