زيارة الأخضر التاريخية تتصدر أحداث الرياضة الفلسطينية

شهدت الرياضة الفلسطينية العديد من الأحداث البارزة، خلال عام 2019 الذي أوشك على الانقضاء.

وتبقى زيارة المنتخب السعودي (الأخضر) التاريخية إلى فلسطين، لمواجهة "الفدائي" في الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المزدوجة، يوم 15 تشرين أول/أكتوبر الماضي، الحدث الأبرز هذا العام.

وأقيمت المباراة في استاد فيصل الحسيني بالرام، وانتهت بالتعادل السلبي، حيث حظيت باهتمام عالمي ورسمي وإعلامي كبير.

وعلى صعيد الأندية، احتفظ هلال القدس بلقب دوري المحترفين لأندية الضفة الغربية، للعام الثالث تواليا، محرزا اللقب الرابع في تاريخه.

وفي المقابل، نجح مركز بلاطة، بعد أكثر من عقدين من الانتظار، في إحراز كأس فلسطين لأندية الضفة الغربية، عقب الفوز في النهائي على مركز الأمعري، بهدفين مقابل واحد.

ولعب بلاطة بعد ذلك على لقب كأس الدولة، أمام خدمات رفح، بطل كأس فلسطين لأندية قطاع غزة، وتعادل معه ذهابا في رفح (1/1).

لكن الاحتلال منع لاعبي خدمات رفح، من خوض مباراة الإياب، لتظل البطولة معلقة حتى الآن.



وفي قطاع غزة، أحرز خدمات رفح الثنائية، حيث فاز بلقب الدوري الممتاز للمرة الخامسة، كما توج بكأس فلسطين على حساب اتحاد الشجاعية، بركلات الترجيح (4/3)، إثر انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، ليكون اللقب الثالث في تاريخه.

وشهد عام 2019 أيضا، مشاركة هلال القدس بطل دوري المحترفين، في كأس الاتحاد الآسيوي ودوري أبطال العرب، حيث قدم مردودا جيدا نسبيا.

ففي كأس الاتحاد الآسيوي تخطى النصر العماني، لحساب الدوري التمهيدي، وفاز عليه ذهابا في فلسطين (2/1)، وإيابا في عمان (1/0).

وانتقل الهلال لدور المجموعات، حيث تواجد ضمن المجموعة الأولى، التي ضمت أيضا الوحدات الأردني، والجيش السوري، والنجمة اللبناني.

وحل الفريق الفلسطيني ثالثا في مجموعته، برصيد 8 نقاط، بعدما حقق انتصارين على النجمة اللبناني، في ملعب الجوهرة المشعة بجدة، بنفس النتيجة (2/1).

وتعادل الهلال في مناسبتين أمام الجيش السوري، بواقع (1/1) في الذهاب، وسلبيا في الإياب، بينما تعرض لخسارتين أمام الوحدات الأردني، (2/6) في لقاء الذهاب بفلسطين، و(2/0) في الإياب بالعاصمة عمّان.

كما ودع كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، من دور الـ32، بعدما أوقعته القرعة أمام الرجاء المغربي، الذي فاز ذهابا (1/0)، وإيابا (0/2).

ضياع الحلم

أما أبرز الإخفاقات خلال هذا العام، فتمثلت في الخروج المبكر، من تصفيات كأس العالم "قطر 2022".

فبعد البداية المثالية " للفدائي"، والانتصار التاريخي على أوزبكستان (2/0)، تعرضت آمال فلسطين لانتكاسة كبيرة، بالهزيمة أمام سنغافورة (1/2).

وتعادل المنتخب الفلسطيني بعدها مع السعودية سلبيا، لكنه سرعان ما تلقى خسارتين متتاليتين، أمام اليمن (0/1)، وضد أوزبكستان (0/2)، ليتوقف رصيده عند 4 نقاط، كمتذيل للمجموعة الرابعة، ويضيع رسميا حلم الوصول لكأس العالم.

ويتبقى أمام منتخب فلسطين فرصة واحدة، تتمثل في الظهور ببطولة كأس آسيا (الصين 2023).

وهذا الأمر مرهون بقدرة المنتخب، على حسم مباراتي سنغافورة واليمن، في فلسطين، إضافة للقاء السعودية.