خطوات جديدة لتسهيل السفر .. اتفاق فلسطيني أردني لمتابعة أوضاع جسر الملك حسين ميدانيًا حالة الطقس: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة حتى الجمعة ارتفاع النفط واستقرار الذهب وسط ترقب نتائج المحادثات الأميركية الإيرانية الذين صادروا الطريق .. بقلم شادي عياد الداخل المحتل : قتيل من طمرة في جريمة إطلاق نار قرب كابول قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل ترامب يحذر إيران من خرق الاتفاق مونديال 2026: النرويج إلى دور الـ32 بثنائية لهالاند أمام السنغال قوات الاحتلال تداهم منزل الشهيد ريان في كفر قليل جنوب نابلس مونديال 2026.. الجزائر تقلب تأخرها أمام الأردن إلى فوز وتنعش آمالها مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على قرية برقا شرق رام الله الشرطة الفلسطينية تحرر شاب تعرض للخطف وتقبض على المشتبه بهم خلال ساعات الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا خلال اقتحامات واسعة بالضفة الغربية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية وقوات الاحتلال تقتحم نابلس الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ألف إصابة بفيروس إيبولا و267 وفاة اتفاق فلسطيني أردني على متابعة ميدانية مشتركة لتحسين حركة السفر عبر جسر الملك حسين هيئة الأسرى: أوضاع كارثية للأسيرات في سجن الدامون وسط اكتظاظ وإهمال طبي مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين

وزارة العمل تقوم بإحياء اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والاول من أيار في الخليل

تحت رعاية معالي وزير العمل نصري أبو جيش جيش وتحت شعار "عمل آمن ,,,إنتاجية أفضل عقدت وزارة العمل في منطقة الجنوب التي ضمت محافظتي بيت لحم والخليل عقدت وزارة العمل مؤتمراً بذكرى السلامة والصحة المهنية وبمناسبة يوم العمال العالمي في مقر  الغرفة النجارية والصناعية في الخليل وبالشراكة مع مكتب محافظ محافظة الخليل والغرفة التجارية الصناعية في محافظة الخليل حيث بدءالحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني وتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم .

هذا وقد القى السيد عبدو إدريس كلمة ترحيبية بأسم الغرفة التجارية الصناعية رحب فيها بالحضور وركز على أهمية الشراكة ما بين جميع الأطراف لتعميم ثقافة السلامة والصخة المهنية كما القى كل من السيد لؤي القيسي مدير عام التنمية والتخطيط ومنسق لجنة السلامة العامة في مكتب محافظ محافظة الخليل بالنيابة عن عطوفة المحافظ جبرين البكري والسيد يزن عمر مدير عام الدفاع المدني كلمة أكدوا من خلال كلماتهم الى أهمية الالتزام بالتعليمات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية ،وضرورة الإلتزام بها في أماكن العمل المختلفة .

هذا ولقد القى السيد أسحاق ناصر الدين كلمة باسم نقابة الكهربائين أكد فيها على دور النقابة في تنظيم دورات توعية وتثقيف بما يتعلق في تطبيق السلامة للعاملين في قطاع الكهرباء وتوفير بيئة عمل أمن لهم ، وفي نهاية الكلمات كانت كلمة وزارة العمل التي كانت هي مسك ختام الكلمات التي القاها مدير عام مديرية عمل الخليل السيد محمد الشلالدة ممثلا عن وزير العمل نصري أبو جش أكد فيها على أهمية تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمع الفلسطيني و شدد على أهمية تعزيز الشراكة ما بين أطراف الإنتاج وشدد على أهمية إنفاذ قانون العمل الفسطيني بما يتعلق بتطبيق معاير السلامة والصحة المهنية كما وحيا الشلالدة  العمال في ذكرى اليوم العالمي في الاول من أيار ودعى الى المحافظة على حقوقهم ودعمهم وشكر رجال الأعمال وخاصة الغرفة التجارية على تعاونهم على إنجاح المؤتمر لما قدموه من إمكانيات .

 

هذا وقد أكد السيد بديع الدويك مدير التفتيش وحماية العمل في مديرية عمل الخليل على الجهود المتواصلة والحثيثة من قبل موظفوا التفتيش في وزارة العمل في تطبيق قانون العمل من حيث ظروف العمل المتعلقة بظروف السلامة والصحة المهنية وشروط العمل داخل منشآت العمل المختلفة واكد بان الزيارات التفتيشية مستمرة وبشكل متزايد رغم شح الإمكانيات.

وتخلل المؤتمر عرض فقرة ترفيهة قامت بها فرقة الدبكة الشعبية التابعة لمدرسة ذكور تفوح الثانوية التابعة لمديرية لتربية والتعليم  في الخليل وتقديم عرض تحليلي عن المخاطر المهنية في العمل وطرق الوقاية منها قدمتها المهندسة هالة الدرباشي من مديرية عمل بيت لحم  بالإضافة الى عرض من قبل مي النتشة من مديرية عمل الخليل بما يتعلق بالمخاطر في بيئة العمل والإنجازات الت تم تحقيقها بعد زيارات المفتشين .

هذا وقد قد السيد فراس حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل عرضاً مفصلاً عن واقع السلامة في فلسطين وتم إتهاء هذه العروض بعرض من قبل المهندسة هبة سليمية عن المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية , وبعد ذلك قام عريف الحفل السيد معاذ اللحام  مدير التفتيش في بيت لحم معلناً إنهاء فاعليات المؤتمر،وشكر الحاضرين على حضور وإنجاح فاعلية المؤتمر بعد قرأة التوصيات وهي ضرورة تعزيز الشراكة ما بين المؤسسات الحكومية والاهلية ، وضرورة متابعة القضايا المتعلقة بحظ عمالة الاطفال وتنظيم عمالة الاحداث ،

وكذلك تثقيف وتكثيف العمل النوعي من قبل وزارة العمل والنقابات بالاضافة الى وضع عقوبات رادعة بخصوص مواد في قانون العمل لم يقرر فيها قانون العمل عقوبات ،وأخيراً تفعيل مذكرات التفاهم ما بين الشركاء و أيضاً وزارة العمل