مبادرة "حقنا الجسر 24/7" تطرح مقترحات عملية للتخفيف من أزمة السفر عبر جسر الملك حسين دولة فلسطين ومجموعة "دول إفتا" تُوقّع اتفاقيات تُعفي المنتجات الزراعية الفلسطينية من الجمارك السفير الرويضي يُطلع مسؤولا عُمانيا على الأوضاع في فلسطين المجلس الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح المعابر والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية الرئيس يتقبل أوراق اعتماد ممثل البعثة البابوية في القدس نتنياهو: يجب أن نتحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال التسلح شهيدان وجريح بنيران جيش الاحتلال جنوب لبنان مغادرة 83 مريضاً ومرافقاً عبر معبر رفح الشيخ يستعرض مع وفد أوروبي تطورات الأوضاع الفلسطينية وجهود إحياء المسار السياسي إعلام الأسرى: الاحتلال يستخدم التجويع لانتزاع الاعترافات من الأسرى خلال التحقيق تقليص الحراس وتعطيل التوثيق.. الاحتلال يوسع التعتيم على انتهاكات الأقصى إعلام إيراني: طهران ستسمح بعبور عدد محدد من السفن يوميا لمضيق هرمز رئيس الوزراء: الحصار المالي والاقتصادي يُشكل تهديدًا خطيرًا لقدرة المؤسسات الفلسطينية على الاستمرار لجنة أممية: "إسرائيل" تستهدف الأطفال عمدا بإطار الإبادة في غزة وترتكب جرائم حرب بالضفة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه مبادرة قطرية لرعاية مفاوضات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحزب الله المالية: رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل مجلس الوزراء يوجّه بتنفيذ مزيد من الخطوات الإصلاحية لضبط الإنفاق وحوكمة وإدارة المال العام

من السبب؟!

يكثر في دوريات الضفة الغربية المختلفة موضوع انتقادات المدربين والفرق من قبل مشجعيها وعدم الصبر على نتائج الفرق او نتائج المدربين، فترى المدرب يترك فريقه الذي يدربه اما في اخر الجولات او اولها، فهلا سألنا انفسنا من السبب.

لو نظرنا الى الدوريات الاوروبية لوجدنا افضل مدربين العالم يحقق نتائج غير مرضية للفريق الذي يدربه ما يستدعي وجود غضب جماهيري يجعل ادارات الاندية اقالة هذا المدرب هل السبب هو مادي!!

اما بالعودة للحديث عن الدوريات المحلية المختلفة ابتداءً بالمحترفين وانتهاءً بدوري المناطق، فتجد ان اكثر مدرب يبقى مدرباً للفريق لموسمين متتاليين الا بعض الحالات فياترى ما هو السبب.

اذا اخفق الفريق في بعض المباريات نقول المدرب هو السبب واذا استبدلناه بمدرب اخر واخفق نفس الاخفاقات نقول الذي سبقه أفضل.

تقوم الاندية بارام عدة صفقات مدوية حسب ادعائها ومن ثم تبحث عن مدير فني وتطلب من تحقيق لقب الدوري على اقل تقدير، هل الاجدر التعاقد مع المدرب ام اللاعبين أولاً؟

تطلب الادارة من المدرب اشراك لاعب معين وتقول للمدرب امنحه الفرصة، ممكن ان يكون اللاعب ذو كفائة والمدرب لم يشاهده فعلا او اعبارات اخرى، واذا فضل اللاعب على اخر من قبل المدرب ستبدا عملية اسقاط المدرب من قبل بعض اللاعبين ومن ثم الاداريين ومن ثم الجماهير.

تدخل بعض الاداريين في بعض اللاعبين وكأن كل خمسة لاعبين اصبحو ملكًا لهذا الاداري او غيره ويجب على الاداري ان يعطي التعليمات للاعب بدلاً من المدرب ولكن من تحت بطن حتى لا تفسد خططه.

مجموعة من اللاعبين لا تريد المدرب تبدا بافشال خططه من اجل النجاح.

تاخر الاستحقاقات المادية على اللاعبين والمدربين ما يستدعي بعض اللاعبين للحرد بلغتنا عن التدريبات او المباريات او بعضها.

خصامات بين الهئية الادارية الداخلية التي تعكس سلبًا على الفريق ماديًا وعنوياً.

واذا تجاوز المدرب كل هذه الصعاب واحرز لقب الدوري نال لقب افضل مدرب دون النظر لاي اعتبار اخر واذا خسر في لقائين متتاليين او اكثر وصفه الجمهور الاداريين بالمدرب الفاشل دون النظر الى كل التدخلات والضغوطات التي تعرض لها.

قد تجد عوامل اخرى غير التي ذكرتها تدعو لفشل الفريق او المدرب ولكن تاكد ان نجاح اي فريق يكون بالتناغم بين كل اطرافه اي الاستقرار الفني اولا ومن ثم الاستقرار الاداري والمالي وان نختار المدرب الذي يختار اللاعبين ويطلب من الهيئة الادارية التعاقد مع اللاعب ولا يكون شريكًا عن ظهر قلب للاعب.

عوامل الاستقرار مهمة جدًا لاي فريق في العالم، فهل عرفت من السبب ؟!


الكابتن محمد عبيدو