نعيم قاسم: اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية و"اسرائيل" سقطة مريعة وخطيئة كبرى سفينة "حنظلة 2" تواصل إبحارها من السويد لكسر حصار غزة الرئيس عباس يبعث برسائل إلى البابا وقادة دول بشأن خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس قتلى وعشرات الجرحى في هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا مصادر فلسطينية: شروط إسرائيلية جديدة قبل الدخول في المرحلة الثانية من اتفاق غزة الإذاعة الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد أن الانسحاب من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله أبو سلمية: نقص مادة "البيكربونات" أجبرنا على تقليص جلسات غسيل الكلى في غزة الاحتلال يقتحم عدة مناطق في رام الله مستوطنون يهاجمون تجمع "المهتوش" البدوي قرب الخان الأحمر الاحتلال يوسّع مشاريعه الاستيطانية في الضفة ويكثف اعتداءاته على القرى والمزارعين الصين تعلن إقالة 13 مسؤولًا بينهم 6 جنرالات في الجيش ليس هذا الوطن الذي تعبنا لاجله .. بقلم شادي عياد مستوطنون يقتحمون تجمع عرب الكعابنة شرق رام الله غارات إسرائيلية على لبنان.. كاتس يتحدث عن بقاء طويل وقاسم يلوح بالتصعيد اقتحام عزون عتمة جنوب قلقيلية الاحتلال يعتقل أسيرا محررا بعد محاصرة منزله في بيت أمر بن غفير يعتبر الاتفاق الإسرائيلي مع لبنان “خطأ كبيرا” الاحتلال يقتحم المغير شمال شرق رام الله إصابة طفلة بقنبلة من مسيرة إسرائيلية في مخيم جباليا نتنياهو: الاتفاق مع لبنان "إنجاز تاريخي" ورسالة لإيران بأنها خارج اللعبة

من السبب؟!

يكثر في دوريات الضفة الغربية المختلفة موضوع انتقادات المدربين والفرق من قبل مشجعيها وعدم الصبر على نتائج الفرق او نتائج المدربين، فترى المدرب يترك فريقه الذي يدربه اما في اخر الجولات او اولها، فهلا سألنا انفسنا من السبب.

لو نظرنا الى الدوريات الاوروبية لوجدنا افضل مدربين العالم يحقق نتائج غير مرضية للفريق الذي يدربه ما يستدعي وجود غضب جماهيري يجعل ادارات الاندية اقالة هذا المدرب هل السبب هو مادي!!

اما بالعودة للحديث عن الدوريات المحلية المختلفة ابتداءً بالمحترفين وانتهاءً بدوري المناطق، فتجد ان اكثر مدرب يبقى مدرباً للفريق لموسمين متتاليين الا بعض الحالات فياترى ما هو السبب.

اذا اخفق الفريق في بعض المباريات نقول المدرب هو السبب واذا استبدلناه بمدرب اخر واخفق نفس الاخفاقات نقول الذي سبقه أفضل.

تقوم الاندية بارام عدة صفقات مدوية حسب ادعائها ومن ثم تبحث عن مدير فني وتطلب من تحقيق لقب الدوري على اقل تقدير، هل الاجدر التعاقد مع المدرب ام اللاعبين أولاً؟

تطلب الادارة من المدرب اشراك لاعب معين وتقول للمدرب امنحه الفرصة، ممكن ان يكون اللاعب ذو كفائة والمدرب لم يشاهده فعلا او اعبارات اخرى، واذا فضل اللاعب على اخر من قبل المدرب ستبدا عملية اسقاط المدرب من قبل بعض اللاعبين ومن ثم الاداريين ومن ثم الجماهير.

تدخل بعض الاداريين في بعض اللاعبين وكأن كل خمسة لاعبين اصبحو ملكًا لهذا الاداري او غيره ويجب على الاداري ان يعطي التعليمات للاعب بدلاً من المدرب ولكن من تحت بطن حتى لا تفسد خططه.

مجموعة من اللاعبين لا تريد المدرب تبدا بافشال خططه من اجل النجاح.

تاخر الاستحقاقات المادية على اللاعبين والمدربين ما يستدعي بعض اللاعبين للحرد بلغتنا عن التدريبات او المباريات او بعضها.

خصامات بين الهئية الادارية الداخلية التي تعكس سلبًا على الفريق ماديًا وعنوياً.

واذا تجاوز المدرب كل هذه الصعاب واحرز لقب الدوري نال لقب افضل مدرب دون النظر لاي اعتبار اخر واذا خسر في لقائين متتاليين او اكثر وصفه الجمهور الاداريين بالمدرب الفاشل دون النظر الى كل التدخلات والضغوطات التي تعرض لها.

قد تجد عوامل اخرى غير التي ذكرتها تدعو لفشل الفريق او المدرب ولكن تاكد ان نجاح اي فريق يكون بالتناغم بين كل اطرافه اي الاستقرار الفني اولا ومن ثم الاستقرار الاداري والمالي وان نختار المدرب الذي يختار اللاعبين ويطلب من الهيئة الادارية التعاقد مع اللاعب ولا يكون شريكًا عن ظهر قلب للاعب.

عوامل الاستقرار مهمة جدًا لاي فريق في العالم، فهل عرفت من السبب ؟!


الكابتن محمد عبيدو