إيران: الناتو أقرّ بالتواطؤ في الحرب علينا ويجب مساءلته الاحتلال يخطر بهدم 5 مساكن مأهولة وثلاثة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل وزير المالية: ندرس أي مبادرة بشأن المقاصة تخدم الشعب الفلسطيني.. ولا جدية إسرائيلية حتى الآن بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاعًا إضافيًا للدولار مقابل الشيقل بنسبة 5% مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوب لبنان ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,043 والإصابات إلى 173,417 منذ بدء العدوان نادي الأسير: الاحتلال يحوّل عمليات الاعتقال إلى ساحة للإعدام الميداني مستوطنون يعتدون على شبان جنوب شرق طوباس وقوات الاحتلال تحتجزهم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المزدوج في فنزويلا إلى 164 قتيلاً "التعليم العالي" تعلن عن منح للدراسات العليا في المغرب روبيو: نسعى لإتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران روبيو: نسعى لاتفاق مع إيران لكن ليس بأي ثمن.. وهرمز ليست ملكاً لطهران تشييع جثمان الشهيد مصطفى الخطيب في سرطة غرب سلفيت مصابان أحدهما صحفي باعتداء الاحتلال عليهما في الأغوار الشمالية رئيس بلدية الخليل يتسلّم رئاسة منظمة المدن المتحدة والبلديات للشرق الأوسط وغرب آسيا اتفاق على تشكيل لجنة فلسطينية - أردنية لتذليل العقبات التي تواجه المسافرين على معبر الكرامة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا المزدوج إلى 164 قتيلا و971 جريحا 3 شهداء إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنان خلال استقباله السفير الطميزي: الرئيس الفيتنامي يجدد موقف بلاده الداعم لشعبنا مقتل طفل وإصابة متوسطة في جريمة إطلاق نار بيافا

من السبب؟!

يكثر في دوريات الضفة الغربية المختلفة موضوع انتقادات المدربين والفرق من قبل مشجعيها وعدم الصبر على نتائج الفرق او نتائج المدربين، فترى المدرب يترك فريقه الذي يدربه اما في اخر الجولات او اولها، فهلا سألنا انفسنا من السبب.

لو نظرنا الى الدوريات الاوروبية لوجدنا افضل مدربين العالم يحقق نتائج غير مرضية للفريق الذي يدربه ما يستدعي وجود غضب جماهيري يجعل ادارات الاندية اقالة هذا المدرب هل السبب هو مادي!!

اما بالعودة للحديث عن الدوريات المحلية المختلفة ابتداءً بالمحترفين وانتهاءً بدوري المناطق، فتجد ان اكثر مدرب يبقى مدرباً للفريق لموسمين متتاليين الا بعض الحالات فياترى ما هو السبب.

اذا اخفق الفريق في بعض المباريات نقول المدرب هو السبب واذا استبدلناه بمدرب اخر واخفق نفس الاخفاقات نقول الذي سبقه أفضل.

تقوم الاندية بارام عدة صفقات مدوية حسب ادعائها ومن ثم تبحث عن مدير فني وتطلب من تحقيق لقب الدوري على اقل تقدير، هل الاجدر التعاقد مع المدرب ام اللاعبين أولاً؟

تطلب الادارة من المدرب اشراك لاعب معين وتقول للمدرب امنحه الفرصة، ممكن ان يكون اللاعب ذو كفائة والمدرب لم يشاهده فعلا او اعبارات اخرى، واذا فضل اللاعب على اخر من قبل المدرب ستبدا عملية اسقاط المدرب من قبل بعض اللاعبين ومن ثم الاداريين ومن ثم الجماهير.

تدخل بعض الاداريين في بعض اللاعبين وكأن كل خمسة لاعبين اصبحو ملكًا لهذا الاداري او غيره ويجب على الاداري ان يعطي التعليمات للاعب بدلاً من المدرب ولكن من تحت بطن حتى لا تفسد خططه.

مجموعة من اللاعبين لا تريد المدرب تبدا بافشال خططه من اجل النجاح.

تاخر الاستحقاقات المادية على اللاعبين والمدربين ما يستدعي بعض اللاعبين للحرد بلغتنا عن التدريبات او المباريات او بعضها.

خصامات بين الهئية الادارية الداخلية التي تعكس سلبًا على الفريق ماديًا وعنوياً.

واذا تجاوز المدرب كل هذه الصعاب واحرز لقب الدوري نال لقب افضل مدرب دون النظر لاي اعتبار اخر واذا خسر في لقائين متتاليين او اكثر وصفه الجمهور الاداريين بالمدرب الفاشل دون النظر الى كل التدخلات والضغوطات التي تعرض لها.

قد تجد عوامل اخرى غير التي ذكرتها تدعو لفشل الفريق او المدرب ولكن تاكد ان نجاح اي فريق يكون بالتناغم بين كل اطرافه اي الاستقرار الفني اولا ومن ثم الاستقرار الاداري والمالي وان نختار المدرب الذي يختار اللاعبين ويطلب من الهيئة الادارية التعاقد مع اللاعب ولا يكون شريكًا عن ظهر قلب للاعب.

عوامل الاستقرار مهمة جدًا لاي فريق في العالم، فهل عرفت من السبب ؟!


الكابتن محمد عبيدو