وسائل اعلام اسرائيبة: تكليف الموساد بقيادة خطة تهجير الفلسطينيين من غزة مدينة روابي تشهد انطلاق أضخم بطولات جمال الخيل العربية في فلسطين اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره القبرصي يبحث تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية موجة حر قياسية تضرب أوروبا وتودي بحياة نحو 300 شخص جيش الاحتلال يلقى منشورات منشورات تحذّر اللبنانيين من الاقتراب من بلدة المنصوري "يديعوت": بعد ألف يوم من الحرب .. اسرائيل لم تحسم أي جبهة بشكل نهائي ما تسبب بتآكل الردع رعب في الامارات بعد تلقي رسائل تحذير من اطلاق صواريخ موجة حر غير مسبوقة تضرب بريطانيا وحرائق تجتاح البلاد 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال مركبة وسط قطاع غزة الاحتلال يعتدي على مواطنين في برك سليمان جنوب بيت لحم سوريا: الاحتلال الإسرائيلي يتوغّل في ريف القنيطرة ويعتقل شاباً الرئيس عباس: الحصار المالي والاستيطان يهددان فرص السلام ترمب: إيران أطلقت 4 مسيّرات على سفن تعبر مضيق هرمز المنظمة البحرية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز الحرس الثوري ينفي وجود خط اتصال مع واشنطن مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر توقيع اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل في واشنطن يتضمن انسحابا تدريجيا من جنوب لبنان 589 قتيلًا و50 ألف مفقود جراء زلزال فنزويلا قوات الاحتلال تعتقل طفلين من سلوان بالقدس إيران: قدراتنا الصاروخية والمسيّرات خط أحمر لا مساومة عليه

من السبب؟!

يكثر في دوريات الضفة الغربية المختلفة موضوع انتقادات المدربين والفرق من قبل مشجعيها وعدم الصبر على نتائج الفرق او نتائج المدربين، فترى المدرب يترك فريقه الذي يدربه اما في اخر الجولات او اولها، فهلا سألنا انفسنا من السبب.

لو نظرنا الى الدوريات الاوروبية لوجدنا افضل مدربين العالم يحقق نتائج غير مرضية للفريق الذي يدربه ما يستدعي وجود غضب جماهيري يجعل ادارات الاندية اقالة هذا المدرب هل السبب هو مادي!!

اما بالعودة للحديث عن الدوريات المحلية المختلفة ابتداءً بالمحترفين وانتهاءً بدوري المناطق، فتجد ان اكثر مدرب يبقى مدرباً للفريق لموسمين متتاليين الا بعض الحالات فياترى ما هو السبب.

اذا اخفق الفريق في بعض المباريات نقول المدرب هو السبب واذا استبدلناه بمدرب اخر واخفق نفس الاخفاقات نقول الذي سبقه أفضل.

تقوم الاندية بارام عدة صفقات مدوية حسب ادعائها ومن ثم تبحث عن مدير فني وتطلب من تحقيق لقب الدوري على اقل تقدير، هل الاجدر التعاقد مع المدرب ام اللاعبين أولاً؟

تطلب الادارة من المدرب اشراك لاعب معين وتقول للمدرب امنحه الفرصة، ممكن ان يكون اللاعب ذو كفائة والمدرب لم يشاهده فعلا او اعبارات اخرى، واذا فضل اللاعب على اخر من قبل المدرب ستبدا عملية اسقاط المدرب من قبل بعض اللاعبين ومن ثم الاداريين ومن ثم الجماهير.

تدخل بعض الاداريين في بعض اللاعبين وكأن كل خمسة لاعبين اصبحو ملكًا لهذا الاداري او غيره ويجب على الاداري ان يعطي التعليمات للاعب بدلاً من المدرب ولكن من تحت بطن حتى لا تفسد خططه.

مجموعة من اللاعبين لا تريد المدرب تبدا بافشال خططه من اجل النجاح.

تاخر الاستحقاقات المادية على اللاعبين والمدربين ما يستدعي بعض اللاعبين للحرد بلغتنا عن التدريبات او المباريات او بعضها.

خصامات بين الهئية الادارية الداخلية التي تعكس سلبًا على الفريق ماديًا وعنوياً.

واذا تجاوز المدرب كل هذه الصعاب واحرز لقب الدوري نال لقب افضل مدرب دون النظر لاي اعتبار اخر واذا خسر في لقائين متتاليين او اكثر وصفه الجمهور الاداريين بالمدرب الفاشل دون النظر الى كل التدخلات والضغوطات التي تعرض لها.

قد تجد عوامل اخرى غير التي ذكرتها تدعو لفشل الفريق او المدرب ولكن تاكد ان نجاح اي فريق يكون بالتناغم بين كل اطرافه اي الاستقرار الفني اولا ومن ثم الاستقرار الاداري والمالي وان نختار المدرب الذي يختار اللاعبين ويطلب من الهيئة الادارية التعاقد مع اللاعب ولا يكون شريكًا عن ظهر قلب للاعب.

عوامل الاستقرار مهمة جدًا لاي فريق في العالم، فهل عرفت من السبب ؟!


الكابتن محمد عبيدو