قوات الاحتلال تقتحم برك سليمان جنوب بيت لحم محافظة القدس: دعوى استيطانية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان الاحتلال يغلق مدخل مراح رباح في بيت لحم وينصب حاجزا عسكريا في جورة الشمعة شهداء وجرحى بقصف الاحتلال سيارة وسط مدينة غزة الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس الاحتلال يقتحم منطقة "عش غراب" شرق بيت لحم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته البطريرك ثيوفيلوس الثالث والبطريرك بيتسابالا يصلان إلى غزة في زيارة رعوية إيران: تقدم ملحوظ في الإفراج عن أرصدتنا المجمدة بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب 73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023 الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025 محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم نادي الأسير يطالب بتدخل عاجل للإفراج عن ثلاث أسيرات حوامل في سجن "الدامون" سفارة فلسطين لدى سريلانكا تنظم عرضا خاصا لفيلم "صوت هند رجب" إسرائيل تصنف 9 بلدات ومستوطنات جديدة في الشمال كـ "مناطق خط مواجهة" قطر تعلن مصرع 13 شخصا وإصابة 66 في انفجار مجمع للغاز الطبيعي الصليب الأحمر يسهّل نقل سبعة معتقلين مفرج عنهم إلى غزة ويجدد مطالبته بزيارة المعتقلين الفلسطينيين نشر أول.. الشروط الإسرائيلية للانسحاب من جنوب لبنان

من السبب؟!

يكثر في دوريات الضفة الغربية المختلفة موضوع انتقادات المدربين والفرق من قبل مشجعيها وعدم الصبر على نتائج الفرق او نتائج المدربين، فترى المدرب يترك فريقه الذي يدربه اما في اخر الجولات او اولها، فهلا سألنا انفسنا من السبب.

لو نظرنا الى الدوريات الاوروبية لوجدنا افضل مدربين العالم يحقق نتائج غير مرضية للفريق الذي يدربه ما يستدعي وجود غضب جماهيري يجعل ادارات الاندية اقالة هذا المدرب هل السبب هو مادي!!

اما بالعودة للحديث عن الدوريات المحلية المختلفة ابتداءً بالمحترفين وانتهاءً بدوري المناطق، فتجد ان اكثر مدرب يبقى مدرباً للفريق لموسمين متتاليين الا بعض الحالات فياترى ما هو السبب.

اذا اخفق الفريق في بعض المباريات نقول المدرب هو السبب واذا استبدلناه بمدرب اخر واخفق نفس الاخفاقات نقول الذي سبقه أفضل.

تقوم الاندية بارام عدة صفقات مدوية حسب ادعائها ومن ثم تبحث عن مدير فني وتطلب من تحقيق لقب الدوري على اقل تقدير، هل الاجدر التعاقد مع المدرب ام اللاعبين أولاً؟

تطلب الادارة من المدرب اشراك لاعب معين وتقول للمدرب امنحه الفرصة، ممكن ان يكون اللاعب ذو كفائة والمدرب لم يشاهده فعلا او اعبارات اخرى، واذا فضل اللاعب على اخر من قبل المدرب ستبدا عملية اسقاط المدرب من قبل بعض اللاعبين ومن ثم الاداريين ومن ثم الجماهير.

تدخل بعض الاداريين في بعض اللاعبين وكأن كل خمسة لاعبين اصبحو ملكًا لهذا الاداري او غيره ويجب على الاداري ان يعطي التعليمات للاعب بدلاً من المدرب ولكن من تحت بطن حتى لا تفسد خططه.

مجموعة من اللاعبين لا تريد المدرب تبدا بافشال خططه من اجل النجاح.

تاخر الاستحقاقات المادية على اللاعبين والمدربين ما يستدعي بعض اللاعبين للحرد بلغتنا عن التدريبات او المباريات او بعضها.

خصامات بين الهئية الادارية الداخلية التي تعكس سلبًا على الفريق ماديًا وعنوياً.

واذا تجاوز المدرب كل هذه الصعاب واحرز لقب الدوري نال لقب افضل مدرب دون النظر لاي اعتبار اخر واذا خسر في لقائين متتاليين او اكثر وصفه الجمهور الاداريين بالمدرب الفاشل دون النظر الى كل التدخلات والضغوطات التي تعرض لها.

قد تجد عوامل اخرى غير التي ذكرتها تدعو لفشل الفريق او المدرب ولكن تاكد ان نجاح اي فريق يكون بالتناغم بين كل اطرافه اي الاستقرار الفني اولا ومن ثم الاستقرار الاداري والمالي وان نختار المدرب الذي يختار اللاعبين ويطلب من الهيئة الادارية التعاقد مع اللاعب ولا يكون شريكًا عن ظهر قلب للاعب.

عوامل الاستقرار مهمة جدًا لاي فريق في العالم، فهل عرفت من السبب ؟!


الكابتن محمد عبيدو