فتوح ينعى عضو المجلس الوطني سامي مسلم هيومن رايتس ووتش" تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الجوية في حزب الله 15 شهيدا وعدد كبير من الجرحى والمفقودين بمجزرة مدرسة الفلوجا بجباليا الرئيس أمام الجمعية العامة: نطالب بتجميد عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة مصرع طفل بحادث دعس في نابلس قوات الاحتلال تقتحم ارطاس جنوب بيت لحم الاحتلال يعيق حركة التنقل جنوب قلقيلية بإقامة حواجز عسكرية العوض: كلمة الرئيس أمام الأمم المتحدة خارطة طريق تصون الحقوق الفلسطينية الخطيب: الرئيس وضع العالم أمام مسؤولياته التاريخية البيت الأبيض: نواصل مناقشة وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا استشهاد مواطن وزوجته وطفليهما في غارة للاحتلال على منزل في جباليا إصابة شاب برصاص الاحتلال في عرانة شمال شرق جنين جيش الاحتلال: هاجمنا 220 هدفا لحزب الله مديرية المعادن الثمينة: الأسعار الحالية للذهب لا تعكس القيمة العادلة

بطة أم أرنب! كيف يقوم دماغك بـ تفسير الصور ؟

كشفت دراسة جديدة كيف أن الطريقة التي نقوم بها بـ تفسير الصور التي نراها سواء كانت بطة أو أرنب، تساهم في ما تفسره أدمغتنا.

ففي حال كنا نرى بطة أو أرنب فقط فقد تكون عقولنا أكثر سذاجة، ويمكن خداعها بسهولة في الواقع أكثر مما ندرك.

وأوضح الأستاذ المساعد كايل ماثيوسون من جامعة ألبرتا أن المشاركين في الدراسة كافحوا من أجل رؤية الأرنب في هذه الرسمة، ويعتبر ذلك دليلا على كيفية مكافحة أدمغتنا لتفسير المعلومات إذا تم تقديمها من دون سياق وفقا لما نشر في مجلة The journal Perception.

وأضاف أنه في حال كنت تكافح لرؤية كلتا الحيوانات، فمن المرجح أن تسقط في فخ الأخبار المزيفة، لأننا نكون أكثر احتمالا لتصديق ما نراه دون النظر إلى السياق الأوسع أو تفسير الصور بشكل كامل.

يذكر أن المشاركون في الدراسة استطاع نصفهم رؤية بطة أو الأرنب، لكن دون رؤية الحيوان الآخر، لكن بجدلية بسيطة استطاع من خلالها الباحثون أن يجعلو المشاركون يرون الحيوان الآخر، من خلال إخبارهم إن كانوا يرون بطة تأكل أرنبا.

جدير بالذكر أنه عندما تم إخبار المشاركين عن الأرنب يأكل البطة أو أن الأرنب يوجد بجوار البطة لم يستطيعوا رؤية ذلك.

وأوضح الباحث أن السبب يرجع إلى أن فرضية ( الأكل) وفرت سياق للصورة في الوقت الذي لم تقم فيه الفرضية الأخرى بذلك، مما قد يساعد الدماغ على رؤية تفسيرات لم يراها من قبل.

لذلك في حال كنت ترى الصورتين دون الحاجة إلى تفسير، فأنت بذلك يمكن أن تفهم المعلومات دون الحاجة إلى الكثير من السياق، وهذا له انعكاس على الطريقة التي ترى بها الأخبار.

أيضا توضح هذه الدراسة أنه بإمكاننا التحكم في طريقة الدماغ في تفسير المعلومات باستخدام بضع كلمات أو صور، وهذا ما علينا فهمه عند ترجمة المعلومات فنحن نفهمها بالطريقة التي نريد رؤيتها بها.