كيف تحافظ على بشرتك في رمضان ؟

يغفل الكثير منا عن الاهتمام بالبشرة في رمضان والعناية بحيويتها ونضارتها. حيث تفقد البشره الكثير من السوائل فتره الصيام و بما أن هذا الشهر الفضيل من هذه السنه يتزامن مع فصل الصيف ستتأثر البشره بالجفاف نتيجةً الصيام لساعات طويلة كما أنها ستتأثر سلباً بسبب التعرض لدرجه الحرارة المرتفعه.

لهذا من المهم ترطيب البشره باستمرار خلال فتره الصيام والإكثار من شرب السوائل و الماء بعد الافطار لانه خلال فتره الصيام يقوم الجسم بتطهير نفسه من السموم بدلا من هضم الطعام و تحليله .

و بالطبع فإن طبيعة الغذاء الذي يتناوله الصائم يؤثر بشكل كبير على نضارة البشرة. حيث من الضروري بدء الافطار بتناول قدرا قليل من الماء و التمر و من ثم قدر قليل من أي نوع من الحساء الخفيف و ذلك لتهدئة المعدة و تهيئتها على تقبل المزيد من الطعام في نفس الوقت.

تناول السلطات في فترة الافطار و السحور مهم جدا لتعويض البشرة عن الفيتامينات و المعادن التي فقدتها خلال فترة الصيام بالإضافة الى شرب العصائر الطبيعية الخالية من السكر على فترات له تأثير ايجابي ملحوظ في التقليل من شحوب البشرة و تساقط الشعر و تقوية فروة الرأس. ويجب الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكثير من السكر و المواد الصناعية و الغازات الضارة .

يجب التقليل من تناول المأكولات المقلية لأنها تحبس الدهون في الجسم و في كثير من الاحيان تظهر على شكل حبوب. و يجب التقليل من اضافة البهارات الحارة لأنها ترهق معدة الصائم و تعد من الاسباب الرئيسية المسببة لقرحة المعدة. و ينصح ايضا عدم الاكثار من تناول المخللات لأنها تمتص سوائل الجسم و تختزنها داخله و تسبب انتفاخات في البشرة بدلا من ترطيبها.

يختلف تأثير الصيام على البشرة باختلاف نوعها حيث انه يزيد جفاف البشرة الجافة و تعطشها للسوائل و تظهر على شكل اصفرار و شحوب في البشرة. اما البشرة الدهنية فإنه مع الامتناع عن شرب الماء تزيد نسبة الدهون بها و يزيد احمرارها و تظهر على شكل بثور او حبوب على سطح البشرة. اما البشرة الحساسة تتهيج و تتشقق كثيرا مع فقدان السوائل و للأسف تتحول التشققات الى تصبغات صعبة الزوال.

بالإضافة فان الجسم يحتاج الى وقت طويل و بشكل تدريجي لتقبل تغيير ساعة النوم الفيسيولوجية الخاصة به في رمضان حيث أن السهر المتعمد في الليل و النوم في فترة الظهيرة لفترة قصيرة يقلل من نسبة انتاج الكولاجين في الخلايا و يرهق الجسم ويضعف القدرة على التركيز و التفكير بشكل سليم. لهذا يجب أخذ قسط كاف من النوم المتواصل و غير المتقطع لإعطاء فرصة كافية لبناء الخلايا و نمو الشعر و اخراج السموم من الجسم.

يفضل تغذية البشرة باستخدام اقنعة و خلطات طبيعية خالية من المواد المصنعة و من العطور. و من اكثر الخلطات المهمة للبشرة هي خلطة العسل و اللبن و بالإمكان عملها في البيت و تتكون من ملعقتين من الزبادي و ملعقة عسل و ملعقة من الشوفان بالإضافة الى نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

تخلط جيدا و توزع على الوجه كاملا و يترك هذا القناع لمدة عشرين دقيقة على الاقل و من ثم يغسل الوجه بماء فاتر و بعدها يغسل مرة اخرى بماء بارد و بعدها يفضل ترطيب البشرة بكريم غني القوام للحصول على بشرة نضرة و متألقة.

من الضروري عدم الافراط في تناول المأكولات التي تحتوي على السكريات كما انه من الضروري التعرض لاشعة الشمس الدافئة في الصباح الباكر فقط لمساعدة الجسم على امتصاص فيتامين (دال) الضروري لبناء خلايا الجسم. وتجنب الافراط في تناول الطعام في رمضان لانه يربك نظام التخلص من السموم في الجسم و بالتالي يؤثر سلباً على نضارة البشرة.

لا ينصح بتاتا القيام بتقشير البشره في هذه الفترة حيث ان عملية التقشير تقوم بالتخلص من الزيوت الطبيعية الهامة التي تفرزها الخلايا و بالتالي يجهد البشرة اكثر و يرهقها و يزيد من جفافها.

كما ان استخدام كريم واقي ضد اشعة الشمس و ترطيب البشرة بالكريمات و استخدام مرطب الشفاه مهم جدا خلال فترة الصيام. و ينصح الابتعاد عن استخدام كريم الاساس أو الاكثار من مساحيق التجميل لأنها تسد مسمات البشرة و تزيد من نسبة ظهور البثور و الحبوب. و بالطبع اخذ قسط كاف من النوم و الابتعاد عن الاجهاد و التوتر و الاسترخاء قدر الامكان يساعد كثيرا على ارتياح البشرة و تألقها.