إصابة مواطن بالاختناق والاستيلاء على مركبتين ومعدات جنوب الخليل الشاباك أحبط محاولات اغتيال في إسرائيل الاحتلال يستولي على 57 دونما من أراضي كفر قدوم شرق قلقيلية السجن 15 عاما وغرامة مليون شيقل لمتهم بالكسب غير المشروع في حكم رادع استنادا لمرافعات النيابة العامة الشرطة تقبض على مشتبه فيه بارتكاب جرائم إطلاق نار في الخليل السفير دبور يتفقد النازحين من أبناء شعبنا بمراكز الإيواء في بيروت آبل تنسحب من المفاوضات وترفض الاستثمار في "أوبن إيه آي" قوات الاحتلال تقتحم الخضر جنوب بيت لحم المحكمة العليا للاحتلال تقرر الإبقاء على احتجاز جثمان الشهيد وليد دقة الاحتلال يعتقل شابين من قلقيلية انخفاض أسعار المحروقات للشهر الثالث على التوالي معاناة مرضى السرطان تتفاقم في قطاع غزة وزيادة سنوية في الإصابات بالمرض في فلسطين بلغت 5.3% مصادر عسكرية إسرائيلية: هجوم بري في لبنان سيكون أصعب من غزة مدفعية الاحتلال تقصف بعنف جنوب لبنان قبيل الاجتياح البري اليونيفيل: لم نتلق معلومات عن هجوم برّي إسرائيلي

مواجهة جماهيرية مرتقبة بشعار "عكس صورة أخلاقية عن مدينة الشهداء"

كتب محمـد عوض :

الثلاثاء المقبل، الساعة السادسة مساءً، على ملعب الحسين بن علي في مدينة الخليل، يلتقي المتنافسين، والشقيقين، شباب الخليل "العميد"، وأهلي الخليل "المارد الأحمر"، في المباراة المؤجلة من الأسبوع 13 من دوري الوطنية موبايل للمحترفين، مع العلم بأن لقاء الذهاب، انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله .

المواجهة بلا أدنى شك مهمة جداً لكلا الفريقين، فالشباب يسعى إلى استعادة التوازن في الدوري، والتقدم على سلم الترتيب العام، لأن الموقع الحالي غير مرضٍ بالنسبة لمنظومة النادي كاملة، لاسيما في ظل العناصر المميزة التي تتمتع بها التشكيلة في مختلف الخطوط، وقدرتهم على الحسم أمام أي منافس .

  • عودة عساف واستقرار سلمان

"العميد" استعاد مجدداً المدير الفني رائد عسّاف، خلفاً لأيمن صندوقة، في عقدٍ يمتد لعام ونصف، هدفه بناء فريق يمكنه المنافسة مستقبلاً على البطولات، وهي خطوة جيدة جداً، إذا استثمرت كما خُطط لها، وكما يريد لها المدرب أن تكون، وتوفرت لها عناصر السيرورة المناسبة لتحقيق الأهداف .

مرّ شباب الخليل هذا الموسم، بحالةٍ من عدم الاستقرار الفني، وربما ما أوقعه في هذه الإشكالية، سوء النتائج التي تحققت في الكأس، وفي الاستحقاق الخارجي لاحقاً، واستعادة رائد عسّاف، يشير بأي شكل من الأشكال، إلى أن فئة معينة بالأساس في "العميد" كانت ضد فكرة استبداله بأيمن صندوقة .

الأمـر يبدو مشابهاً في أهلي الخليل، من ناحية ضعف الاستقرار الفني إلى ما قبل المدير الفني الحالي عمار سلمان، فكان هناك حالة تيه، القت بظلال ثقيلة على النتائج، وأدت إلى التراجع للمناطق الخلفية، لكن مع تعيين المدرّب الجديد، ومساعده الهنجاري "توماس فيسكو"، تحققت نتائج جيدة للغاية، وحدث تقدم كبير على سلم الترتيب، بالإضافة إلى السعي الحثيث للمنافسة على لقب جديد لكأس فلسطين .

  • تصريحات موزونة ومسؤولة

تصريحات إداريي الفريقين، وحتى المشجعين، الذين يستخدمون الإذاعات المحلية، يجب أن تكون موزونة بشكل تام، وتبث روح الأخوة بينهما، لأن اللقاء مهما كان، لا يتعدى كونه أكثر من لعبة كرة قدم، لمدة زمنية معينة، وسط ظروف معينة، وعلى بقعة جغرافية معينة، ستفضي إلى نتيجة يجب تقبلها من الفريقين .

إذاعات مدينة الخليل على وجه الخصوص، سيكون شغلها الشاغل الأيام المقبلة، مباراة الديربي، لاسيما بأنها تأتي وسط توقف المنافسات المحلية، وبالتالي ازدياد مساحة المتابعة على كافة الأصعدة، وبالأساس فإن مباريات الديربي، خاصة ديربيات محافظة الخليل، لها اهتمام خاص، لأن الحضور الجماهيري يكون كبيراً .

كل وسائل الإعلام، يجب أن تلعب دوراً إيجابياً، تقريبياً، وتعزز الروح التنافسية، وفقاً لاعتبار كرة القدم، مهما اشتدت، فإنها حالة تنافس، مع الإشارة إلى أن إظهار انحياز لأي من الطرفين، أو بالأحرى التطرّف في ذلك، قد يجرّ إلى ما لا يحمد عقباه، وهذه مسؤولية يجب التوقف عندها من منظومة الرياضة الفلسطينية قاطبةً .

  • عكس صورة أخلاقية

مباراة تحمل اسم مدينة الشهداء، خليل الرحمن، الهدف الأساس منها يجب أن يكون عكس صورة أخلاقية حضارية، عن قاعدتين جماهيريتين لفريقين كبيرين، إن الفائدة التي يجنيها فريق منهما من النقاط الثلاث، لا تعادل على الإطلاق الوقوع في إشكالية، تؤدي بأي حالٍ من الأحوال إلى شغب جماهيري، لا نعرف إلى أين، وكيف، ومتى ينتهي !

اللاعبون من كلا الفريقين سيدخلون المباراة بأعصاب مشدودة، وهذا ليس شيئاً غريباً، بل هو طبيعي، لأن لقاء الديربي جماهيري، وفيه الكثير من الضغوطات النفسية، بالإضافة إلى حاجة كل منهما إلى النقاط الثلاث، والتقدم على لائحة الترتيب، والحشد الجماهيري والإعلامي قبل، وأثناء الموقعة، وردّات الفعل بعدها .

الدعوات لإقامة مباراة ذات طابع تنافسي حضاري، أسمى ما يمكن أن تنشره، وتقدمه، وسائل الإعلام الفلسطينية على اختلافها، ليس لمباراة شباب الخليل وأهلي الخليل فحسب، بل لكل المباريات في جميع البطولات، وهذه المهمة وطنية أيضاً، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته تجاهها لنحافظ على النسيج الاجتماعي .

  • أرقام الفريقين بالمحترفين

يحتل شباب الخليل المركز السابع على سلم الترتيب العام لدوري المحترفين، برصيد 24 نقطة، من 15 مباراة خاضها، مع بقاء مباراتين مؤجلتين، أمام أهلي الخليل، والمتصدر هلال القدس، فاز "العميد" في ست مباريات، وتعادل في مثلها، وخسر في ثلاث لقاءات، سجل 17 هدفاً، فيما تلقت شباكه تسعة أهداف.

بالنسبة لأهلي الخليل، فيحتل المركز الرابع على سلم الترتيب خلف الثلاثي : هلال القدس، ثقافي طولكرم، مركز بلاطة، برصيد 27 نقطة، من 16 مباراة خاضها، وله مباراة مؤجلة أمام شباب الخليل، حقق الفريق الفوز في سبع مباريات، وتعادل في ست، وخسر في ثلاث، سجل 22 هدفاً، وتلقت شباكه 14 هدفاً.