ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,586 شهيدا و96,210 مصابين إسرائيل: مستعدون ومتأهبون لتصعيد أوسع في المنطقة حزب الله يعلن رسميًا استشهاد أمينه العام حسن نصر الله استشهاد الاسير وليد خليفة في سجون الاحتلال بعد ساعات من اعتقاله تفاصيل اغتيال نصر الله- "ضابطة" أعطت الأمر النهائي بعد وصول "معلومة ذهبية" " الوطني": انتفاضة الأقصى لها دلالات لما يحدث من مخططات خبيثة تستهدف القدس إيران تؤكد أن نهج نصر الله سيتواصل رغم اغتياله الاحتلال يقتحم قرية تل جنوب غرب نابلس وسط مواجهات وزير الصحة اللبناني: 1640 شهيدا بينهم 104 أطفال و194 امرأة منذ الثامن من أكتوبر الرئيس يعزي باستشهاد أمين عام حزب الله حسن نصر الله تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس "فتح" تنعى الأمين العام لحزب الله الشهيد حسن نصر الله إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس قوات الاحتلال تقتحم بلدة الخضر جنوب بيت لحم

الخليل: طالب من "القدس المفتوحة" يصمم جهازًا لحماية السيارات من السرقة

قالت جامعة القدس المفتوحة اليوم الجمعة، إن الشاب محمد فزاع الجعبري، الطالب في فرع جامعة القدس المفتوحة في الخليل، صمم جهازًا لحماية السيارات من السرقة.

وقالت الجامعة في بيان لها إن الأمر يتعلق بمشروع تخرج مميز أنجزه الطالب المذكور بعنوان: "نظام حماية السيارات من السرقة باستخدام بصمة الإصبع" (Anti-theft Security System For Cars based on fingerprint sensor)، وذلك ضمن متطلبات درجة البكالوريوس في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

وأضاف البيان: وتقوم فكرة المشروع الذي أشرف عليه د. محمد مصطفى قباجة، على عمل نظام يقوم بحماية السيارات من السرقة بطريقة سريعة آمنة يعتمد عليها، بالإضافة إلى أنها رخيصة يمكن لأي شخص أن يمتلكها في وقت أصبحت سرقة السيارات أكثر تنظيمًا من ذي قبل.

وتابع: وصمم هذا النظام ليقدم حلاً يتسم بالفاعلية والدقة وسهولة الاستعمال خلافاً للأنظمة القديمة المتوفرة بالأسواق التي تعد غالية الثمن ولا تقدم حلاً جذرياً لهذه المشكلة.

وأرف البيان: ويبين الجعبري أنه استخدم حساس بصمة الإصبع للتحكم بعملية تشغيل السيارة من خلال مقارنة البصمة مع البصمات المخزنة على النظام، وفي حال عدم تطابق البصمات أو في حال لم تُدخل أي بصمة خلال نصف دقيقة ستقفل أبواب السيارة ويشغّل الإنذار الصوتي تلقائيًّا، بالإضافة إلى ذلك يُفصل التيار الكهربائي عن نظام السيارة بشكل كامل لضمان عدم عمل محرك السيارة بشكل نهائي، ثم ترسل رسالة نصية إلى هاتف صاحب السيارة لإنذاره بأن شخصًا ما قد حاول تشغيل السيارة، وبالإمكان تعريف أكثر من سائق للسيارة من خلال تخزين بصماتهم بكل سهولة.

وبدوره، ذكر د. محمد قباجة أن المشروع طُبّق على سيارة حقيقية بعدة محاولات لفحص النظام الذي أثبت فاعليته بشكل كامل، وبين أن جهاز الحماية الذي طبق هو جهاز صغير الحجم والوزن ويربط بالسيارات الحديثة بكل سهولة، ويقدم حلاً متكاملاً لمالكي السيارات وشركات التأمين وللشركات التي لديها سيارات كثيرة للقضاء على ظاهرة سرقة السيارات.

من جانبه، أشاد مدير فرع الجامعة بالخليل د. نعمان عمرو بالمشروع كونه يمثل إضافة جديدة للمشاريع الريادية التي يقوم بها الطلبة لحل كثير من قضايا المجتمع المحلي، مبيناً أهمية توفير تقنيات لحماية السيارات من السرقة من خلال إيجاد حلول مبدعة.